باريس: اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة quot;لو جورنال دو ديمانشquot; الصادرة الاحد ان 68 بالمئة من الفرنسيين الذين تابعوا الرئيس فرنسوا هولاند في مقابلته التلفزيونية الخميس وجدوه quot;غير مقنعquot;.

وبحسب الاستطلاع الذي اجراه معهد ايفوب لصالح quot;لو جورنال دو ديمانشquot; فان 61% من المستطلعين رأوا ان هولاند بدا quot;مصمماquot; (مقابل 39%) و52% قالوا انه كان quot;صادقاquot; (مقابل 48%) و51% وجدوه quot;شجاعاquot; (مقابل 49%).

ولكن فقط 32% من المستطلعين وجدوا الرئيس quot;مقنعاquot; (مقابل 68%)، و38% قالوا انه quot;يستمع للفرنسيينquot; (مقابل 62%)، و30% قالوا انه كان quot;مطمئناquot; بالنسبة اليهم (مقابل 70%).

وفي ما يتعلق بمواضيع محددة تناولها الرئيس في مقابلته التلفزيونية، افاد الاستطلاع ان 70% من المستطلعين قالوا ان الرئيس كان quot;غير مقنعquot; في ما قاله عن مكافحة البطالة، و66% وجدوه quot;غير مقنعquot; في ما قاله بشأن اجراءات التقشف في الموازنة لخفض العجز العام، و65% رأوه quot;غير مقنعquot; في ما خص السياسة الضريبية و63% quot;غير مقنعquot; في سياسته الاوروبية.

بالمقابل فان 69% من المستطلعة آراؤهم قالوا ان الرئيس كان quot;مقنعاquot; في ما يتعلق بالتدخل العسكري في مالي، و51% اقتنعوا بما قاله عن زواج المثليين وحقهم في التبني، و49% اقتنعوا بما قال بشأن معاشات التقاعد والتقديمات الاسرية، و47% بمشروعه لعدم الجمع بين عضوية البرلمان وعضوية السلطات التنفيذية في مجالس الحكم المحلية.

واجري الاستطلاع في 29 آذار/مارس على عينة من 573 شخصا قالوا انهم شاهدوا كامل المقابلة التلفزيونية او جزءا منها، وقد اختير هؤلاء من عينة تمثيلية مؤلفة من 1054 بالغا.

وكانت قناة quot;فرانس 2quot; العامة اجرت مساء الخميس على مدى اكثر من ساعة مقابلة مع هولاند مباشرة على الهواء.

وحاول الرئيس في هذه المقابلة طمأنة الفرنسيين حيال السياسات التي يتبعها في الوقت الذي هبطت فيه شعبيته الى ادنى مستوياتها بسبب الازمة الاقتصادية التي لا تنفك تستفحل.

وعلى ما يبدو فان الرئيس لم يكن موفقا في هذه المقابلة اذ انها عادت عليه بالكثير من الانتقادات من جانب المعارضة اليمينية وحتى ايضا من جانب بعض حلفائه في اليسار، اضافة الى انتقادات من جانب وسائل اعلام.