الدوحة: حصل مؤتمر دعم التنمية في دارفور الذي اختتم الاثنين في الدوحة، على وعود من الجهات المانحة والحكومة السودانية بتقديم 3,646 مليار دولار لتمويل المشاريع في الاقليم بعد عشر سنوات من اندلاع النزاع فيه.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء احمد بن عبدالله ال محمود quot;حصلنا على 3,646 مليار دولارquot; في المؤتمر الذي استمر يومين وحضره 400 مندوب من الدول والجهات المانحة وهيئات الامم المتحدة.

واكدت وكالة الانباء القطرية ان المبلغ يشمل quot;تعهدات الحكومة السودانية وفقا لوثيقة الدوحة للسلام في دارفورquot; الذي تم التوقيع عليها عام 2011. وتبلغ قيمة المساهمة السودانية المتوقعة بموجب الاتفاق حوالى 2,5 مليار دولار بحسب مشاركين في المؤتمر.

وذكر آل محمود ان عدة دول طلبت ان تقوم مباشرة بمقاربة مشاريع التنمية في دارفور خارج اطار مؤتمر الدوحة الذي طرح استراتيجية تمتد على ست سنوات وتشمل مشاريع تتطلب تمويلا ب7,2 مليار دولار.

كما ذكر آل محمود بان قطر سبق ان بادرت الى اطلاق مصرف تنمية خاص بدارفور برأسمال يبلغ ملياري دولار. وبحسب المسؤول القطري، فان الدوحة ستدفع مباشرة 50% من ال177 مليون دولار المطلوبة بشكل عاجل للمشاريع ذات الاولوية الآنية في الاقليم الشاسع، وذلك لاطلاق عمل استراتيجية التنمية الدولية.