بكين: قررت الصين والولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل حول الامن المعلوماتي وخصوصا ان الهجمات المعلوماتية التي تستهدف الولايات المتحدة تشكل نقطة خلاف بين البلدين، كما اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بكين السبت.
وقال كيري quot;ان لنا جميعا ولكل دولة مصلحة في حماية شعبها وحقوقها وبنيتها التحتيةquot;.
واضاف ان quot;الامن المعلوماتي يؤثر على الجميع .. يؤثر على الطائرات في السماء وعلى القطارات التي تسير على خطوطها، ويؤثر على تدفق الماء في السدود، ويؤثر على شبكات النقل ومحطات الطاقة وعلى القطاع المالي وعلى البنوك وعلى التحويلات الماليةquot;.
وتابع quot;لذلك فسنبدأ العمل فورا بشكل متسارع على الامن المعلوماتيquot;.
وكان البلدان اللذان يشكلان اكبر قوتين اقتصادتين في العالم، تبادلا الاتهامات هذا العام بشان هجمات معلوماتية بعد ان قالت شركة ابحاث اميركية في شباط/فبراير الماضي ان وحدة من الجيش الصيني سرقت كميات كبيرة من البيانات معظمها من شركات اميركية.
الا ان الصين نفت تلك التقارير ووصفتها بانها quot;لا اساس لهاquot; وقالت ان مواقع وزارة الدفاع الصينية تعرضت مرات كثيرة الى هجمات قرصنة معلوماتية مصدرها الولايات المتحدة.
كما ذكرت غرفة التجارة الاميركية في الصين اواخر الشهر الماضي ان اكثر من ربع اعضائها تعرضوا لسرقة بياناتهم.
الا ان وزارة الخارجية الصينية نفت التقرير ودعت واشنطن الى الكف عن quot;المبالغة في قضايا امن المعلوماتquot;.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما حذر السلطات الصينية مباشرة الشهر الماضي من الظاهرة المتنامية للهجمات المعلوماتية التي تستهدف الولايات المتحدة متوعدا بمحادثات quot;مشددةquot; مع بكين.