واشنطن: عرضت الولايات المتحدة الثلاثاء مد يد العون الى كل من إيران وباكستان لمساعدتهما على مواجهة تداعيات الزلزال الضخم الذي ضربهما واوقع عشرات القتلى، وذلك رغم الخلافات السياسية بين واشنطن وطهران.

واعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان عن quot;تعازيه الحارةquot; لذوي الضحايا الذين سقطوا في اعنف زلزال تشهده إيران منذ 50 عاما. وقال كيري quot;نحن مستعدون لتقديم كل مساعدة في هذه الاوقات العصيبةquot;.

وضرب زلزال هو الاعنف منذ اكثر من خمسين عاما الثلاثاء منطقة إيرانية نائية حدودية مع باكستان واهتزت المباني حتى في الهند ودول الخليج. وقدر المركز الإيراني للزلازل قوة الزلزال ب 7,7 درجات، مؤكدا quot;انه اقوى زلزال في البلاد منذ 1957quot;. وذكر المركز الجيوفيزيائي الاميركي ان قوة الزلزال 7,8 درجات.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية ايرنا عن والي سروان محمد شريف خالقي قوله ان quot;عدد الجرحى بلغ حتى الان 27 فقطquot;. وقال مسؤول محلي في وزارة الصحة لوكالة انباء فارس ان اكثر من 20 قرية اصيبت بأضرار كبيرة.

وارسل عشرون فريق اسعاف الى مكان وقوع الزلزال لتقييم الاضرار، كما قال رئيس الهلال الاحمر الإيراني محمد مظفر في تصريح صحافي. وفي المقابل، اعلنت السلطات الباكستانية ان الزلزال اسفر عن 34 قتيلا في باكستان المجاورة.

وألحق الزلزال اضرارا بحوالى الف منزل من الطين في مدينة ماشكايل بولاية بلوشستان القريبة من المنطقة الصحراوية الحدودية لإيران. وقد شعر بالزلزال ايضا سكان اسلام اباد حيث اهتزت المباني. وفي كراتشي، اكبر مدينة في البلاد، سارع عدد كبير من الاشخاص الى مغادرة المباني مذعورين، كما افاد شهود.