أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية الليلة، أن نسبة المشاركة في انتخابات الحكومات المحلية التي جرت اليوم بلغت 50 بالمائة ومع إضافة التصويت الخاص الذي جرى السبت الماضي لعناصر القوى الأمنية، تصبح نسبة المشاركة العامة 51 بالمائة. واعتبرت واشنطن الانتخابات خطوة نحو الديمقراطية، ودعت الحكومة العراقية إلى إعادة النظر بقرار تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي الانبار ونينوى واكدت على ضرورة اجراءها فيهما.


أعلن رئيس مفوضة الانتخابات سربست مصطفى خلال مؤتمر صحافي في بغداد الليلة أن نسبة المشاركين في الانتخابات المحلية التي جرت اليوم في 12 محافظة من بين محافظات البلاد ال18 قد بلغت 50 بالمائة، وعند اضافة نسبة التصويت الذي جرى لعناصر القوات الأمنية السبت الماضي تصبح النسبة العامة للانتخابات المحلية 51 المائة. واوضح ان 6 ملايين و400 الف مواطن شاركوا في انتخابات اليوم من بين 13 مليون و800 الف مواطن يحق لهم الصويت.

وحول نسب المشاركة في المحافظات كلا على حدة، فقد اشار مقداد الشريفي رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية إلى ان نسبة مشاركة الناخبين في العاصمة بغداد بلغت 33 بالمائة وديإلى 51 بالمائة وبابل 54 بالمائة ووكربلاء 54 بالمائة وواسط 52 بالمائة وصلاح الدين 61 بالمائة والنجف 53 بالمائة والمثنى 59 بالمائة. كما كانت نسبة المشاركة في محافظة القادسية 58 بالمائة وفي محافظة ذي قار 50 بالمائة وميسان 44 بالمائة والبصرة 42 بالمائة. واضاف ان نسب المشاركة هذه تعتبر كبيرة في ظل الظروف الأمنية والسياسية التي تشهدها البلاد حاليا.

شبكة مراقبة سجلت خروقات

ومن جهتها قالت شبكة quot;شمسquot; العراقية لمراقبة الانتخابات في تقرير قبيل إغلاق صناديق الاقتراع بساعتين وتسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه، مساء اليوم، إن فريق مراقبيها الذي يضم 5611 مراقباً، توزعوا على 7000 مركز وتشتمل على 45000 محطة اقتراع، قد لاحظوا انه في اغلب مراكز الاقتراع كانت هناك اجرءات تمنع انتهاك سرية الاقتراع، حيث كانت كابينات التصويت مؤمنة لضمان سرية التصويت لكن مراقبيها لاحظوا حالات دخول أكثر من مواطن في كابينة تصويت واحدة، ورصد من يحمل ورقة اقتراع من خارج المحطة ووضعها في صندوق الاقتراع، في المركز 210704 في الرصافة ببغداد.

وشوهدت محاولة لرجال الأمن في محافظات كربلاء والنجف الاشرف وبابل واربيل وديإلى وصلاح الدين والبصرة داخل المحطة، يوجهون من خلالها الناخبين بالتصويت لصالح قوائم معينة. واكدت انه
جرى التحقق حول هوية الناخب من خلال مطابقة اسمه في هوية الأحوال المدنية مع السجل،
واوضحت الشبكة ان مراقبيها لم يسجلوا اية ملاحظة على مستوى المواد الحساسة المستخدمة في التصويت وكان هناك حرص على ضمان فعالية الحبر من خلال رج زجاجته بشكل متواصل ،لكن الظاهرة اللافتة للاهتمام هي غياب اسماء العديد من الناخبين، واخطاء في الاسم ما أدى إلى حرمان عشرات من الناخبين من الادلاء بأصواتهم .

ورصدت شمس مواصلة بعض القوائم الانتخابية حملتها الدعائية، وقيامها بتوزيع هدايا، عبارة عن اغطية للرأس واوشحة على الناخبين، وهم يمثلون كتلة المواطن للمجلس الأعلى وفي نفس المكان كان ممثلو كتلة الاحرارالصدرية، يقومون بكتابة رقم القائمة والمرشح على يد بعض الناخبين كما شوهدت سيارات لشرطة النجدة في كربلاء تبث اغانٍ تشير إلى قائمة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي. كما تم رصد دعاية للقائمة 444 متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في منطقة المحمودية، قرب مركز الزهاوي الانتخابي.
واشارت الشبكة إلى ان نسبة المشاركة كان متدنية صباحا وارتفعت بعد الظهر فوصلت إلى اكثر من 35% كمعدل في كل المحافظات اعلاها في ذي قار كانت بحدود 47%، و اقلها 20% بغداد ndash; كرخ حتى الساعة 2:00 بعد ظهر .

واشنطن تدعو لعدم جعل الأمن حائلا امام انتخابات الانبار ونينوى

واعتبرت واشنطن الانتخابات خطوة إلى الامام في الديمقراطية العراقية ودعت الحكومة إلى اعادة النظر بقرار تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي الانبار ونينوى واكدت على ضرورة وضع جدول زمني جديد لإجراء الانتخابات فيهما.

وقالت السفارة الأميركية في بغداد في بيان اليوم لمناسبة إجراء انتخابات مجالس المحافظات إن الولايات المتحدة تواصل حث الحكومة العراقية على اعادة النظر في قراراها تأجيل الانتخابات في كل من محافظتي الأنبار ونينوى مؤكدة أن الولايات تسعى إلى عدم ادخار أي جهد ممكن في سبيل اعادة التصويت مجددا. واضافت ان المخاوف الأمنية يجب ان لا تكون حائلا يمنع جميع المواطنين العراقيين من التعبير عن انفسهم بطريقة ديمقراطية عن طريق صناديق الاقتراع .

واشارت إلى ان التصويت في 12 محافظة لاختيار مجالس محافظات جديدة يعد خطوة واضحة إلى الامام من اجل الديمقراطية العراقية واوضحت ان عددا من موظفي بعثة الولايات المتحدة التحقوا لمشاهدة عملية التصويت في عدة مواقع ببغداد والبصر فضلا عن زيارة عدد من المراكز المخصصة لمهجري الداخل قرب مدينة اربيل الشمالية.

إغلاق محطات الاقتراع

فقد أغلقت 32 الف و102 محطة اقتراع ابوابها في المحافظت الاثنا عشر التي شهدت الاقتراع في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (2 غرينتش بعد الظهر) بعد ان استمرت عمليات التصويت 10 ساعات سجل فيها اقبال ضعيف على التصويت تراوح بين الثلث والنصف من عدد الناخبين البالغ 13 مليون و800 الف مواطن يبدو انه كانت نتيجة لعدم ثقة المواطنين بالمرشحين واحباطهم من سوء اداء الحكومات المحلية في محافظاتهم التي انتخبوها عام 2009 .

وقالت مفوضية الانتخابات انها بدأت على الفور عمليات عد وفرز اصوات الناحبين في صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية المنتشرة في المدن والأقضية والأرياف، بحضور المراقفبين من الكتل السياسية يتبع ذلك تسجل الأصوات وتقييدها في سجل وبعدها تعاد كل استمارة إلى صندوقها الأصلي ويختم بأختام جديدة مرقمة وترسل الصناديق إلى مركز العد والفرز الرئيسي في بغداد من أجل إعادة العملية وبحضور المراقبين ايضا. واشارت المفوضية إلى أنها ستعلن خلال الساعات المقبلة نسبة اولية للمشاركة في الاقتراع لكن النتائج النهائية للانتخابات لن تظهر قبل الخميس المقبل.

وقد دفع ضعف الاقبال على التصويت المراجع الشيعية الاربعة الكبار في العراق آيات الله السيد علي السيستاني والشيخ محمد أسحاق الفياض والشيخ بشيرالنجفي ومحمد سعيد الحيكم إلى توجيه نداءات إلى المواطنين للمشاركة بكثافة في الانتخابات اليوم لاختار أعضاء مجالس المحافظات.
واكد المرجع الاعلى السيستاني على اهمية المشاركة الواسعة في الانتخابات المحلية لاختيار الافضل والأنزه. واشار إلى ان المرجعية ليس لها موقف داعم او سلبي من اي قائمة او مرشح مشدداً على انها تقف على مسافة واحدة من جميع المتنافسين في هذه الانتخابات المحلية.

ومن جهته، شدد المرجع محمد سعيد الحكيم على ضرورة ان تكون مشاركة المواطنين فاعلة ومؤثرة في الانتخابات فيما دعا المرجع الشيخ بشير النجفي المواطنين إلى المشاركة في الانتخابات واختيارمن هو اصلح وامثل. ومن جانبه شدد المرجع الديني اسحق الفياض على ضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات وعدم العزوف عنها واختيار من يسهم في تقديم افضل الخدمات للمواطنين.

وابلغت مصادر عراقية تتابع الانتخابات في بغداد quot;أيلافquot; ان نسبة التصويت في الانتخابات قبل اغلاق صناديق الاقتراع بساعتين تتراوح بين الثلث والنصف من عدد الناخبين متوقعة تمديد فترة الاتراع لساعة واحدة او اثنتين.

وقد اعلنت الحكومة العراقية يوم غد الاحد عطلة رسمية في المحافظات التي شهدت الاقتراع من اجل تسهيل نقل صناديق الاقتراع من المحافظات إلى المركز الرئيسي للعد والفرز بمقر المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة بغداد.

قالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان صدر عصر اليوم إن quot;تقرر تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الأحد المصادف 21 من نيسان 2013، في المحافظات التي جرت فيها الانتخابات المحلية للعام 2013quot;، مضيفة أن quot;ذلك يأتي من أجل تسهيل عملية نقل صناديق الاقتراعquot;.

اختبار للاستقرار السياسي .. وعزل للعراق مع الخارج
وتمثل انتخابات مجالس المحافظات اليوم اختبارا للاستقرار السياسي في العراق ومؤشرا متقدما للتركيبة السياسية في البلاد التي ستفرزها الانتخابات العامة في البلاد مطلع العام المقبل في بلد يعيش ازمات سياسية وامنية خطيرة.

وانطلقت عمليات التصويت التي يحق للمشاركة فيها 13 مليون و800 الف ناخب بينهم 4 ملايين ونصف المليون ناخب ببغداد في 12 محافظة من بين 18 تتشكل منها البلاد وسط اجراءات امنية واسعة وضعت فيها القوات في حال تأهب شديد وفرض حظر للتجوال على . وقد كثفت الاجهزة الأمنية من انتشارها في الشوارع فيما تم قطع بعض الطرق المؤدية إلى المراكز الانتخابية حيث بدأت السيطرات المشرفة على مداخل المحافظات خطة امنية شاملة من خلال منع دخول المركبات القادمة اليها من بغداد وبقية المحافظات .

وفي العاصمة نشرت الأجهزة الأمنية اعدادا اضافية من عناصرها في الاحياء والشوارع القريبة من المراكز الانتخابية والمنطقة الخضراء مقر الحكومة العراقية والسفارات الاجنبية تحسبا من حدوث خروقات امنية . وقال رئيس اللجنة الأمنية ووكيل وزارة الداخلية احمد الخفاجي إن حظر سير المركبات يبدأ الساعة السادسة من صباح اليوم مؤكداً quot;عدم وجود اي حظر للتجوال للمواطنين في اي منطقةquot; .
وتجري الانتخابات المحلية على مرحلتين الاولى اليوم السبت وتشمل 12 محافظة والثانية في 18 من الشهر المقبل وتشمل محافظتي الانبار ونينوى .. فيما ستجري انتخابات محافظات اقليم كردستان الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك في 21 ايلول (سبتمبر) المقبل بينما لم يحدد بعد موعد انتخابات محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمتنازع عليها بسبب الخلافات بين مكوناتها التركمانية والكردية والعربية والمسيحية.

أول انتخابات محلية منذ عام 2009

يذكر أن آخر انتخابات لمجالس المحافظات الماضية كانت جرت عام 2009 في 14 محافظة عراقية من بين 18 محافظة عراقية باستثناء محافظة كركوك ومحافظات إقليم كردستان الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك.. وكان من المقرر ان تجرى انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في 31 كانون الثاني (يناير) الماضي لكن اتفاقا مبدئيا جرى بين لجنة الاقاليم البرلمانية ومفوضية الانتخابات قاد إلى قرار مبدأي بتأجيلها إلى 17 اذار (مارس) الماضي غير ان قرار الحكومة الاخير قضى باجرائها في 20 نيسان الحالي.
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قد تشكلت بأمر من سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 92 في 31 أيار (مايو) عام 2004 لتكون حصراً، السلطة الانتخابية الوحيدة في العراق، والمفوضية هيئة مهنية مستقلة غير حزبية تدار ذاتياً وتابعة للدولة ولكنها مستقلة عن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتملك بالقوة المطلقة للقانون، سلطة إعلان وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والقواعد والإجراءات المتعلقة بالانتخابات خلال المرحلة الانتقالية، ولم تكن للقوى السياسية العراقية يد في اختيار أعضاء مجلس المفوضية في المرحلة الانتقالية، بخلاف أعضاء المفوضية الحاليين الذين تم اختيارهم من قبل مجلس النواب.