أكد حزب الرئيس العراقي جلال طالباني قلقه من استخدام الجيش للعنف ضد المحتجين وحذر من تصاعد المخاطر التي تواجه البلاد في وقت تصاعدت فيه حدة المعارك بين الأمن ومسلحين يقودهم عزة الدوري حيث استخدمت القوات الطائرات لضربهم فيما دعت لجنة برلمانية لاجتماع طارئ لمجلس النواب لبحث تداعيات الهجوم على متظاهري قضاء الحويجة بمحافظة كركوك الذين أشارت تقارير إلى أنّ عددا منهم قد اعدم بعد اسره.


لندن: قال آزاد جندياني الناطق الرسمي بإسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني حول أحداث الحويجة إن الاتحاد يتابع quot;بقلق شديد التطورات الخطيرة في الحويجة والمناطق الاخرى ويستنكر إستخدام العنف الذي أدى إلى سقوط ضحايا بين المتظاهرين وزج الجيش في مثل هذه المشاكلquot;. وطالب بالابقاء على المظاهرات السلمية ومطالبها الشعبية في إطار الدستور والقانون ومنع الإرهابيين من إستغلال هذه الأحداث لصالحهم.

وأكد أنّ الإتحاد الوطني الكردستاني يدعو جميع الأطراف ذات العلاقة بضبط النفس واللجوء إلى الحلول المنطقية والسلمية بغية درء المخاطر عن العراق وإبعاد العملية السياسية في البلاد عن المخاطر المحدقة بها والتي تزداد خطورة في حال استمرار الوضع المتأزم، ليس فقط في المناطق التي سقط فيها الضحايا بل في عموم البلد كما نقل عنه المكتب الاعلامي للاتحاد.

وشدد على ضرورة الابقاء على قيادة عمليات دجلة في المناطق المتنازع عليها وقيادات العمليات الاخرى بشكلها غير الدستوري وضد إرادة سكان تلك المناطق يعقد الوضع ويأزمه quot;ولا يؤدي إلا إلى إستمرار هدر دماء ابناء شعبنا واستمرار التدهور الامني في المناطق التي تتواجد فيهاquot;.

وعلى ذات الصعيد قالت مصادر طبية في كركوك أن جثث ضحايا اقتحام الجيش لساحة الاعتصام في الحويجة التي تم تسليمها اليوم إلى وجهاء العشائر وذويهم قبل تشييعهم قد أوضحت أن عددا من الجثث كانت لأشخاص اعتقلوا وهم مصابين وتم اعدامهم ميدانيا.

وأضاف مصدر في مديرية الطب العدلي في كركوك في تصريح نقلته quot;وكالة بيامنيرquot; الكردية أن quot;جثث 34 من الذين قتلوا خلال عملية اقتحام ساحة معتصمي الحويجة تم تحويلها من مستشفى آزادي العام إلى الطب العدلي حيث تم تسليمها إلى رؤساء ووجهاء العشائر وذوي الضحايا اليومquot;.

وأكد المصدر أن quot;الكشف الطبي أظهر أن عددًا من المقتولين كانوا قد اعتقلوا وهم جرحى وتم اطلاق الرصاص على رؤوسهم واعدموا ميدانيا في ساحة اعتصام الحويجةquot; لكنه لم يتسن لquot;ايلافquot; بعد تأكيد هذه المعلومات.

وفي وقت سابق اليوم شيع الالاف من اهالي محافظة كركوك شمال بغداد قتلى الحويجة وسط هتافات تدعو للانتقام إلى ضحايا الهجوم الدامي. وعلى الطريق الرئيسي امام مبنى مجلس محافظة كركوك (225 كلم شمال شرق بغداد) سارت عشرات السيارات وسط حشود اهالي المحافظة الذين حملوا نعوش 34 من قتلى اشتباكات امس الثلاثاء وسط اجراءات امنية مشددة من قبل الشرطة حيث هتف المشيعون quot;لبيك يا عراقquot; وquot;الله اكبرquot; وquot;سننتقم لشهداء الحويجةquot;.

وبدا الغضب واضحًا على الحشود التي سارت على مدى ساعة في طريقها إلى مقبرة الحويجة حيث المثوى الاخير للضحايا. وقال محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد خلال التشييع إن quot;ما حدث مجزرة والوضع مأساوي وخطير وينبغي العمل على حلحلته لان ما حدث سابقة خطيرة لا يمكن تحمل نتائجهاquot;.

وتعرضت ساحة الاعتصام في الحويجة أمس الثلاثاء إلى عملية اقتحام من قبل القوات العسكرية العراقية ما اسفر عن مقتل وإصابة اكثر من 120 من المعتصمين واعتقال مئات آخرين.

تواصل العمليات العسكرية

وتواصلت اليوم اشتباكات مسلحة بين القوات العراقية وفصائل رجال الطريقة النقشبندية المسلحة التي يقودها عزة الدوري الامين العام لحزب البعث المحظور نائب الرئيس السابق صدام حسين مما ادى لحد الان إلى مقتل واصابة العشرات من الطرفين.

واندلعت الاشتباكات فجر امس الثلاثاء حين اقتحمت قوات من الجيش ساحة اعتصام لمتظاهرين في الحويجة السنية وشكلت هذه الحادثة الدامية شرارة اعمال عنف انتقامية في انحاء عدة من البلاد قتل واصيب فيها العشرات بينهم عدد كبير من قوات الامن.

وبحسب سلسلة بيانات لجماعة رجال النقشبندية تسلمتها quot;إيلافquot; فقد قام مسلحوها وبمساندة العشائر العراقية بالاستيلاء على موقع تابع للجيش الحكومي والاستيلاء على اسلحة افرادهبالكامل في ناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجةrlm;.. كما قاموا بالهجوم على رتل عسكري في قضاء بيجي كان متوجها إلى مدينة الموصل وتم قتل اثنين من افراد الجيش واسر اثنين اخرين. وأشارت إلى أنّشقاق rlm;٤ جنود من الفرقة ٤ اللواء ١٦ وقاموا بتسليم اسلحتهم لجيش النقشبندية والعشائر العراقية في بلدة سليمان بيكrlm; بمحافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد.

وأضاف جيش النقشبندية ان رجاله هاجموا كذلك رتلا عسكريا في منطقة الحي الصناعي في كركوك كانت متجهة إلى سليمان بيك وكبدوها خسائر كبيرةrlm; كما تم تدمير ٣ دبابات وعجلة نوع همر لقوات الجيش في ناحية سليمان بيك وحرق اربع همرات ومدرعة للفرقة ٤ اللواء ١٦ في المنطقة نفسها.

واثر قيام مسلحين بالسيطرة على مركز للشرطة في ناحية سليمان بيك واستلائهم على الاسلحة والسيارات التابعة له وداهموا حسينية في قرية ينكجه وحرقوها بعد سقوط القرية بأيديهم فقد اخلت السلطات هذه المناطق من سكانها حفاظا على ارواحهم.

وهاجم مسلحون آخرون نقطة تابعة للجيش العراقي ما اسفر عن مقتل ضابط برتبة نقيب وثلاثة جنود واصابة ثلاث اخرين كما اصيب عنصران في الشرطة الاتحادية بنفس الهجومquot;. واثر ذلك امرت القوات الامنية القريبة من ناحية سليمان بيك باخلاء العائلات في الناحية لاجل مداهتمها وتحرير احد القرى التي بيد المسلحين.

كما كثفت القوات الأمنية قصفها على ثلاث قرى تقع شرق تكريت اثر سيطرة المسلحين عليها وذكر مصدر امني ان quot;مروحيات الجيش العراقي كثفت القصف على قرى ناحية سليمان بيك وقرية حليوات و امرليquot;. وأضاف أن quot; اغلب العوائل نزحت من هذه القرى وان اشتباكات عنيفة اندلعت بين المسلحين والقوات الامنية منذ ليلة امس الثلاثاء في هذه القرىquot; بحسب مانقلت عنه وكالة كل العراق.

وكان مسلحون من العشائر قاموا بمهاجمة رتل عسكري على الطريق الرابط بين مدينة تكريت ومدينة الموصل في قضاء بيجي مما ادى إلى أنّدلاع اشتباك مسلح بين الطرفين اسفر عن وقوع 28 شخصا بين قتيل وجريح من الجانبين كعدد اوليquot;.

كما قتل وأصيب 38 شخصاً غالبيتهم من المدنيين باشتباكات مسلحة عنيفة استخدم فيها طيران الجيش في احدى نواحي قضاء طوزخورماتو شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وأوضح مصدر أمني 38 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح، بينهم عناصر امنية جراء اشتباكات مسلحة عنيفة دارت بين القوات الامنية ومسلحين مجهولين منذ ليلة امس بعد سيطرتهم بشكل كامل على مركز شرطة سليمان بيك في قضاء الطوز. وقال إن quot;قوات الجيش استخدمت الطائرات المروحية في قصف المسلحين الذين مازالوا مسيطرين على الناحيةquot;.

وومن جانبها قالت النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف ان quot;مستشفى كفري في صلاح الدين استقبل عشرات المصابين من ناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين بعد ان تم قصف بعض القرى بالطائرات من قبل قوات الجيش العراقيquot;.

وأكدت الجاف الموجودة حاليا في المستشفى بحسب بيان لها ان quot;عشرات المصابين جراء القصف نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاجquot; مشيرة إلى أنّ quot;اوامر قد صدرت من القوات الامنية باخلاء الأسر من ناحية سلميان بيك التي تسكنها غالبية تركمانية في محافظة صلاح الدين، بعد سقوط قرية منها بأيدي المسلحينquot;.يشار إلى أن ناحية سليمان بيك غرب صلاح الدين، تأتي ضمن المناطق المختلطة وتسكنها غالبية تركمانية، كما انها قريبة من قضاء طوزخرماتو.

ومن جهتهم قطع المئات من أبناء العشائر الطريق العام شرق تكريت للحيلولة دون عبور أرتال عسكرية شرق المدينة باتجاه الحويجةحيث ان دورية من الجيش العراقي كانت تقوم بمهام أمنية في السوق الشعبي وسط قضاء بيجي تعرضت إلى هجوم من قبل مسلحين مجهولين، مما أدى إلى تضرر مركبات الدورية من دون تسجيل خسائر بشرية.

دعوة البرلمان لجلسة طارئة واستقالة نائب

إلى ذلك، دعت لجنة حقوق الانسان البرلمانية إلى عقد عاجلة جلسة لمجلس النواب لبحث تداعيات أحداث الفلوجة. وقالت اللجنة عقب اجتماع لها اليوم برئاسة النائب سليم الجبوري انها بحثت التوترات الأخيرة التي حصلت في قضاء الحويجة وإيجاد الآليات المناسبة لحل التوتر الحاصل بين المتظاهرين والقوات الأمنية من إفراد الجيش.

ودعت اللجنة خلال اجتماعها إلى التمسك بالخطاب الوطني وترك الشعارات ذات النبرة الطائفية والتهديدية سواء من قبل المتظاهرين أومن قبل الجهات الحكومية وأن يكون الجيش خارج ساحات الاعتصام وإسناد الأمر إلى أجهزة الأمن المحلية بالإضافة إلى عدم حمل السلاح داخل ساحات التظاهر وترك التهديد بالعنف كما قالت في بيان صحافي تلقته quot;ايلافquot;.

وشددت اللجنة على ضرورة أجراء تحقيق فوري وعاجل عن مسببات استخدام السلاح وإصابة المتظاهرين وأن تكون من قبل لجنة تقصي حقائق مهنية وطالبت اللجنة بعقد جلسة طارئة استثنائية بخصوص تطورات الأحداث الأخيرة على ضوء ما حدث في الحويجة.

وعلى الصعيد نفسه فقد أعلن النائب حيدر الملا القيادي في القائمة العراقية العربية بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك اليوم استقالته من مجلس النواب احتجاجاً على فشل البرلمان في مهامه وعدم تلبية مطالب المتظاهرين. وأوضح الملا في بيان أن سبب استقالته، التي قال إنه طلب التصويت عليها بالبرلمان يعود إلى quot;فشل مجلس النواب في استجواب وزير التعليم العالي علي الأديب، أو استضافة رئيس الحكومة نوري المالكي، رغم الإخفاقات المتلاحقةquot;.

وأضاف إن quot;الأحداث الدامية التي طالت أبناء الشعب في الحويجة، واستمرار نزيف الدم العراقي، ومنهجية المماطلة في تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة، تجعلني لا أجد مبرراً لوجودي داخل مجلس النوابquot;. وعبّر الملا عن أمله بأن تكون الاستقالة quot;صرخة تعيد للشعب العراقي حقوقه، لأن المرحلة الحالية لا تقبل القسمة على اثنين، أما أن نكون مع الشعب أو مع قتلة الشعبquot;.

وقال quot;عندما يقتل العراقيون من قبل القوات العسكرية لا نستطيع أن نفعل شيئاً سوى الشجب والاستنكار والهرولة إلى بعثة الأمم المتحدة في العراق التي لا تغني من جوع، فضلاً عن الفشل المطبق على المستوى التشريعي من خلال عدم تشريع أي قانون لخدمة الدولة، وإذا ما نجحنا بذلك وهي من النوادر كان فيتو المحكمة الاتحادية حاضراًquot;.

وكان وزيرا العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي والتربية محمد تميم قد أعلنا أمس استقالتهما من منصبيهما احتجاجا على مهاجمة الجيش لمعتصمي الحويجة.

مرجع شيعي يحرم العنف

افتى المرجع الشيعي الفقيه الشيخ قاسم الطائي بحرمة استعمال القوات الامنية النار على المتظاهرين الا في حالة الدفاع عن النفس وحرمة قيام المتظاهرين بتعريض القوات الامنية إلى الاستفزاز والاندفاع لاستخدام القوة ضدهم برفع شعارات عدائية وكلمات استخفافية.

وقال المرجع في بيان لمكتبه على خلفية أحداث قضاء الحويجة وتسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم انه quot; يحرم على المتظاهرين تعريض القوات الأمنية إلى الاستفزاز والاندفاع لاستخدام القوة ضدهم برفع شعارات عدائية وكلمات استخفافية، ويحرم على القوات الأمنية استعمال النار على المتظاهرين والتحلي بدرجة عالية لضبط النفس، والصبر على استعمال السلاح الا في حالات الدفاع عن النفس وردع المفسدين والمخلين بالنظام العام quot;. محملا الحكومة quot; مسؤولة ضبط قواتها المسلحة quot;.

وقال د الطائي quot;السياسيون المعارضون للحكومة مسؤولين امام الشعب من التشجيع لها واستثمارها في الطعن بالحكومة quot;. ودعا إلى quot; مكاشفة وطنية عامة مقياس الحكومة والمعارضين لساستها من المشاركين في العملية على ان يشرك الاكراد كطرف رئيسي في دائرة لمكاشفة لفض جميع المشاكل والتخلي عن المشاركة بدعاوى واهية يعتبر اخلالاً بالمسؤولية الوطنية للمتخلف يعلن عن ادانته عبر وسائل الاعلام، ونؤكد على ضرورة كونه عراقياً خالصاً لا يسمح بأي تدخل ومن أي جهة كانت، والهدف من الكاشفة هو وحدة العراق ومصلحة شعبه quot;.

ووجه المرجع ندائه إلى العراقيين قائلا quot;انكم أهل بلد واحد، شركاء مصير واحد وانكم اصحاب هدف واحد هو معافاة العراق وسلامته من آفات التمزق والتشتت وأعلموا أنكم ليسوا اعداء يتربص بعضكم اخطاء البعض الآخر، فأرجعوا إلى رشدكم وثوابت دينكم واعراف عراقيتكم والشجاع هو من صد بشجاعته وقوع الفتنة والاقتتال وحكّم عقله وقلبه في كل كلمة يقولها أو سلوك يرتكبه وليجعل ضميره حاكماً وتاريخ بلده مراقباً عليه فأن تحكيم العواطف وقت الانشداد يضيّع العقل صوابه والموقف حسابه quot;.

وأضاف quot;لا تجروا بلدكم إلى فتنة قد أقبلت بوادرها ولاحت في أفق حياة الناس شرارتها، فأنها لا تبق على خير قد اينع ولا تبتعد عن شر قد أدبر، واعلموا ان الحقوق بين الأخوة الابناء لا تؤخذ بالعصيان والتمرد واشعال النيران، بل بالمطالبة وتحفيز نخوة الاخوان واجتذاب عوامل الرحمة والاحسان quot;.

وقال الطائي quot; الله الله في بلدكم، الله الله في شعبكم فقد ذاق من عمليتكم السياسية ما أرهق حتى خواطره وأذهب من العيون نومه، الله الله في كلماتكم فأن الكلمة الطيبة صدقة quot;. وشدد بالقول في الختام ان quot; القتل مصيره إلى النار وان القاتل فاجر فاسق بل وكافر، فلا تكونوا كما قال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب طعمة للآكل والآكلون كثيرون ويتربصون بكم الفتنة والاقتتال والانشقاق لتصبحوا طرائق قدداً لا تقدرون على حماية انفسكم ورعاية شؤونكم quot;.. ورأى ان quot;البلاد امام مفترق تاريخي كبير اما ان تتحلون بشجاعة الموقف وعقلانية التصرف وان تعدلوا فهو اقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكمquot;.

والحويجة مدينة في شمال العراق ومركز قضاء تابع لمحافظة كركوك (225 كم شمال شرق بغداد حيث تقع جنوب غرب مدينة كركوك بحوالي 50 كيلومترا و يقدر عدد سكانها بنصف مليون نسمة والغالبية الساحقة منهم من العرب مع أقليات كردية وتركمانية. ومن أبرز العشائر العربية التي تقطن القضاء: الجبور والعبيد والنعيم وشمر.

ومنذ يوم الجمعة الماضي تحاصر قوات أمنية حكومية ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة على خلفية مقتل جندي وجرح ضابطين في هجوم على نقطة تفتيش عسكرية حيث كانت السلطات العراقية تطالب المعتصمين بتسليم المسلحين الذين هاجموا نقطة التفتيش وإعادة السلاح الذي أستولوا عليه من الجنود أثناء الهجوم فيما ينفي المعتصمون من جهتهم ذلك مؤكدين ان الجنود هم من فتحوا النار عليهم ما أدى إلى مقتل أحد المتظاهرين وجرح عدد آخر مؤكدين أن الجندي قتل بسلاح زملائه.