لندن: أكدت تركيا أنّ هجوم الجبش العراقي ضد المحتجين في قضاء الحويجة في محافظة كركوك الشمالية يزيد من هواجسها حيال مستقبل العراق ودعت سلطاته الى التصرف بحكمة وروية في إطار من الفهم المتبادل والإسراع باتخاذ الخطوات التي من شأنها أن تعزز السلم الداخلي والاستقرار والديمقراطية بدلا من الخطوات التي من شأنها أن تصعد من حدة التوتر في البلاد.

وقالت الخارجية التركية في بيان تسلمت quot;إيلافquot; نسخة منه اليوم quot;علمنا بقلق وحزن شديدين بنبأ مقتل عشرات الأشخاص من بينهم متظاهرون وعناصر في الجيش وجرح أكثر من مئة شخص نتيجة العملية التي قامت بها وحدات من الجيش العراقي في مكان يتواجد فيه المتظاهرون في مدينة الحويجة التابعة لكركوكquot;.

واضافت quot;إن هذه المظاهرات التي تعتبر استخداما لحق ديمقراطي أساسي والتي تم البدء بتنظيمها منذ شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي في أماكن مختلفة في العراق من أجل مطالبة الحكومة المركزية العراقية بتحقيق مطالب عدة، جرت لغاية الآن بشكل سلمي إلى أبعد الحدود. وكل ما نتمناه أن يمارس أشقاؤنا العراقيون من الآن فصاعدا أيضا حقهم الديمقراطي هذا بشكل سلمي وفي إطار قانوني ومشروعquot;.

واشارت الخارجية التركية الى ان quot;وقوع مثل هذه الحادثة غداة الانتخابات المحلية التي جرت بتاريخ 20 نيسان الحالي في اثني عشر محافظة عراقية يزيد من هواجسنا حيال مستقبل العراق.

وتمنت الخارجية العراقية على السلطات العراقية quot;في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها العراق ومنطقتنا، التصرف بحكمة وروية في إطار من الفهم المتبادل والإسراع باتخاذ الخطوات التي من شأنها أن تعزز السلم الداخلي والاستقرار والديمقراطية، بدلا من الخطوات التي من شأنها أن تصعد من حدة التوتر في البلاد كالعملية الأخيرة التي جرت في الحويجةquot;.

وقالت الخارجية التركية في الختام quot;نتمنى من الله عز وجل أن يتغمد كافة الأشقاء العراقيين الذين فقدوا حياتهم في هذه الأحداث ونتوجه بأحر التعازي إلى أسرهم ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى وكما كنا دائما نبدي الآن أيضا استعدادنا لتقديم كافة أنواع المساعدة بما فيها معالجة المصابين في تركياquot;.