أمر العاهل السعودي بمكافأة رجال الدفاع المدني براتب شهر إضافي نظير جهودهم في التقليل من حجم الأضرار، وأمر كذلك بسرعة تعويض المتضررين خلال شهر من اليوم، في وقت أعلنت مديرية الدفاع المدني إنقاذ أكثر من 500 شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.


الرياض: أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بمكافأة رجال الدفاع المدني براتب شهر نظير جهودهم خلال الأسابيع الماضية في مواجهة أضرار السيول والتقليل من الخسائر التي تسببت بها الأمطار الغزيرة التي هطلت في الأسبوع الماضي على غالب مناطق المملكة،وقال الملك عبدالله في برقيته لوزير الداخلية، أن رجال الدفاع المدني لهم quot;حق علينا في تكريمهم، مقدرين وشاكرين لهم جميعاً ما قدموه من تضحيات وأعمال خففت كثيراً من تعرض الموطنين للخطرquot;.

ووجه العاهل السعودي كذلك برقية أخرى لوزير المالية إبراهيم العساف بحصر جميع الخسائر التي سببتها الأمطار للمواطنين أياً كان نوعها خلال مدة لا تتجاوز شهرا من تاريخ التوجيه.

انخفاض البلاغات
جهاز الدفاع المدني السعودي أوضح في بيان له أن مراكز العمليات تلقت خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ما يزيد عن 1861 بلاغاً جراء الأمطار والسيول التي تواصل سقوطها على كلامن منطقة الباحة (719) والطائف (584) وعسير(437) والرياض(51) مساء الجمعة وحتى منتصف يوم السبت.

وأوضح البيان أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ 552 شخصاً احتجزتهم مياه الأمطار والسيول في الأدوية وعدد من الطرقات والمنازل منهم (191) في مدن وقرى الباحة و(123) بعسير و(186) في الطائف و(52) في الرياض ، بالإضافة إلى إيواء 210 شخصاً منهم (90) في منطقة الباحة و(120) في عسير.

وأوضح بيان الدفاع المدني حول سير العمليات الميدانية في المواقع المتضررة من الأمطار والسيول أن مراكز عمليات الدفاع المدني بمنطقة الباحة تلقت (719 ) بلاغاً وفي محافظة الطائف تلقت (584) بلاغاً عن محتجزين داخل مركبات وحوادث سيارات وحوادث التماسات كهربائية نتيجة الأمطار، بينما تلقت عمليات الدفاع المدني بمنطقة عسير(437 ) بلاغاً ثم منطقة الرياض بواقع (51) بلاغا تم مباشرتها جميعاً من قبل فرق الإنقاذ والإخلاء الطبي والإسعاف دون أي خسائر في الأرواح.

وفي منطقة جازان باشرت وحدات الدفاع المدني مساء الجمعة (70) بلاغاً جراء الأمطار الغزيرة التي سقطت على محافظة الدائر والريث وجرى على إثرها وادي لجب ووادي رخية ومرواث والسادة وطفشة وعمود وملاطس وشعب وعترا وصدر والمقصارة، وتسببت شدة السيول في قطع عدد من الطرق بمحافظة الدائر منها طريق عقبة صلالة وطريق ال شبار وطريق الشامية. وتمكنت الوحدات الميدانية للدفاع المدني بالمحافظة من فتح الطرق وتصريف المياه، كما تمكنت من إنقاذ إحدى السيارات التابعة لإدارة البحث الجنائي بالريث بعد أن احتجزتها مياه الأمطار بأحد الطرق وإخراج جميع المتواجدين بها دون أي إصابات.

وفي منطقة الباحة أطلقت وحدات الدفاع المدني مساء أول أمس الجمعة صافرات الإنذار لتحذير سكان القرى والهجر في محيط سد العقيق بعد إرتفاع منسوب المياه به وتنبيه المواطنين والمقيمين من خطورة التواجد في مجرى مياه السد وعدم المجازفة بعبوره، كما كثفت وحدات الدفاع المدني من دوريات السلامة لتنبيه قائدي المركبات بعدم السير في بعض الطرق المعرضة لمخاطر السيول.

وتولت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنسيم quot;سد كلاخquot; جنوب مدينة الطائف بنسبة 50% كإجراء إحترازي لإستيعاب السيول القادمة من أودية شقصان وبسل وسديرة والتي سالت طوال ليل الخميس بكميات كبيرة واحتجزت عدد من الموطنين داخل مركباتهم، كما تسببت في إنقطاع بعض الطرق ومحاصرة عدد من القرى جنوب الطائف والتي تم تسيير قوافل إغاثة لها مدعومة بالمعدات الثقيلة لإعادة فتح الطرق المؤدية إليها.

وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني في بيانها من إحتمالات استمرار هطول الأمطار خلال هذا الأسبوع على عدد من مناطق شمال وغرب المملكة ما يستدعي أخذ الحيطة والحذر وعدم السباحة في الأودية والمستنقعات المائية والشعاب مؤكدا ان مثل هذه التصرفات المتهورة تعد السبب الرئيسي في حوادث الغرق والوفاة كما حذرت من الصعود الى المناطق الجبلية المرتفعة لتجنب مخاطر السحب الرعدية الممطرة والمسبوقة برياح سطحية والتي يتوقع ان تهب على مناطق مكة المكرمة وعسير ونجران والباحة والقصيم والرياض، بالإضافة إلى احتمالات جريان بعض السيول المنقولة والتي تكونت خلال الأيام الماضية.