أبيدجان: طالبت دول غرب افريقيا بقيادة قوة الامم المتحدة المستقبلية في مالي والتي ستحل محل القوة الافريقية التي انتشرت بعد التدخل الفرنسي ضد الجهاديين الذين احتلوا شمال البلاد، حسب ما اعلن مصدر رسمي الثلاثاء.

وجاء في بيان للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وصلت نسخة منه لوكالة فرانس برس في ابيدجان، ان بعثة الامم المتحدة من اجل الاستقرار في مالي والتي من المفترض ان تحل في تموز/يوليو محل القوة الافريقية quot;يجب ان تكون بقيادة قائد من غرب افريقياquot;.

وستتألف قوة الامم المتحدة التي تم تشكيلها في نهاية نيسان/ابريل الماضي من 12600 رجل سينضم اليهم حوالى ستة الاف رجل من القوة الافريقية ينتمون الى دول غرب افريقيا وتشاد.

واضاف البيان ان quot;القوات المسلحة في المنطقة قامت بمهمتها على احسن ما يرام في عدة ازمات في المنطقة وسوف تحقق النجاح نفسه مع قوة الامم المتحدةquot;. وجاء البيان بعد اجتماع سبعة قادة جيوش في مجموعة دول غرب افريقيا عقد السبت في ابيدجان حيث تترأس ساحل العاج حاليا هذه المجموعة.

ودعا القادة العسكريون quot;بعثة مفوضية دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الى مواصلة محادثاتها الجارية مع الاتحاد الافريقي والامم المتحدةquot; حول مستقبل قيادة القوة.

من ناحيتها، قدمت تشاد التي كانت في الخطوط الامامية الى جانب العسكريين الفرنسيين في المعارك ضد الاسلاميين المسلحين في شمال مالي، نفسها على انها مرشح جدي لتولي قيادة قوة الامم المتحدة. وتشاد لا تنتمي الى مجموعة دول غرب افريقيا.