اعتلت الشابة السعودية رها المحرق قمة جبل إيفرست الأعلى في العالم، لتكون بذلك أول وأصغر عربية تقوم بهذا العمل، الذي يهدف الى غاية نبيلة، ألا وهي دعم التعليم في دولة النيبال الفقيرة.


الرياض: نجحت فتاة سعودية في الصعود إلى قمة جبل إيفرست يوم السبت الماضي، لتدخل التاريخ باعتبارها أول امرأة من السعودية تتسلق أعلى قمة جبلية في العالم.

وضم فريق الشابة السعودية رها المحرق المكون من أربعة أشخاص، اول رجل قطري، وأول فلسطيني يحاولان الوصول إلى القمة، ويسعى الفريق إلى جمع مليون دولار لدعم التعليم في نيبال.

عربية على قمة الجبل

رها المحرق البالغة من العمر 25 عامًا ليست أول سعودية تتسلق الجبل الشهير فحسب، لكنها أيضًا أصغر شابة عربية تتمكن من الوصول إلى هذه القمة.

الفتاة التي حظيت باهتمام وسائل الاعلام، من سكان مدينة جدة، وتقيم حاليًا في دبي.

تخرجت رها حديثًا من الجامعة الاميركية بالشارقة، وأوضحت أنها بذلت جهودًا مضنية من أجل تحقيق هدفها في الصعود إلى قمة ايفرست، كما كتب أعضاء فريقها على موقع الفريق على الإنترنت أن إقناع عائلة رها بالموافقة على تسلقها ايفرست كان تحديًا كبيراً كتحدي الجبل ذاته، رغم أن العائلة الآن تدعمها بشكل كامل.

قهر ايفرست

ذكر مسؤولو تسلق الجبال في النيبال أنّ64 متسلقًا من بينهم رها، نجحوا في قهر قمة ايفرست من الجانب النيبالي للجبل.

وقال تيلاك بادني من شعبة تسلق الجبال بالنيبال إن 35 أجنبيًا يرافقهم 29 من الادلاء النيباليين وصلوا إلى القمة البالغ ارتفاعها 8,850 متراً يوم السبت بعد أن واصلوا تسلقهم طوال الليالي من أعلى معسكر في ساوث كول.

وبالإمكان تسلق الجبل الشهير إما من النيبال أو التبيت ويعتبر مايو أفضل شهر للتسلق نظراً لأحواله الجوية المؤاتية.

سوابق في التسلّق

سبق لرها أن تسلقت عدة قمم في اوروبا وروسيا وايضًا جبل كليمانجارو في تنزانيا بالإضافة الى اعلى قمة في القطب الجنوبي، واعلى قمة جبل في الارجنتين، قبل قمة ايفرست.

واكدت المحرق في تصريحات لوسائل إعلام سعوديّة أن quot;هدفها اعتلاء اعلى سبع قمم في العالم، فقد اعتلت قممًا في اوروبا وروسيا وايضًا جبل كليمانجارو في تنزانيا، كما اعتلت اعلى قمة في القطب الجنوبي، واعلى قمة جبل في الارجنتين، والان ايفرستquot;.

وتؤكد أنها قامت بذلك كله خلال سنة ونصف السنة.

وتحاول الشابة السعودية الطموحة، تحقيق ذاتها واثبات قدرتها على تحمل المصاعب بالعزم والاصرار، مؤكدة أنها قادرة على التحمل والصبر لأنها تعتقد أن الانسان يستطيع الانتصار على نفسهquot;.