عمان: قال نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك السبت ان الفساد quot;مشكلة كبيرة جداquot; في العراقquot;، مؤكدا ان الكثير من الكتل السياسية quot;متورطquot; في هذا الفساد.
وقال المطلك في كلمة له في جلسة حول العراق في المنتدى الاقتصادي العالمي المقام حاليا في الشونة على شواطىء البحر الميت (50 كلم غرب العاصمة) ان quot;الفساد في العراق مشكلة كبيرة جدا، ولو كانت هناك ارادة سياسية من كل الكتل السياسية لمحاربة الفساد لكنا حققنا طفرة، لكن للاسف الكثير من الكتل السياسية متورطة بالفسادquot;.
واضاف quot;لو كان هناك محاسبة للفساد في رأس الدولة لانخفض الفساد بشكل كبير لانه محاسبة الرؤوس تعني هز الكرسي لانه في البرلمان ستصطف هذه الكتل ضد رئيس الوزراءquot;.
واوضح المطلك ان quot;اكثر مرحلة حصل فيها فساد هي فترة رئاسة (نوري) المالكي لكنه لا يتحمل وحده الموضوع بل جميع الكتل السياسيةquot;، مشيرا الى ان quot;العراق لديه ثروات تؤهله لبناء دولة متقدمة فهو يملك ثاني او ثالث احتياطي نفطي وعاشر احتياطي غاز ، العراق بلد ثرواتquot;.
ويعد العراق من بين اكثر دول العالم فسادا وفقا لمنظمة الشفافية الدولية علما ان دبلوماسيين ومستثمرين اجانب غالبا ما يشيرون الى ان الكسب غير المشروع في هذا البلد يعد عائقا امام العمل فيه.