كولوفاتا: اعلن مسؤول قبلي في كولوفاتا في شمال الكاميرون السبت لوكالة فرانس برس ان هذه المنطقة الحدودية مع نيجيريا شهدت quot;تدفق اعداد كبيرةquot; من اللاجئين من نيجيريا منذ بدأ الجيش في هذا البلد هجومه على متمردي حركة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة.
وقال quot;سلطانquot; اقليم كولوفاتا سيني بكار الامين لفرانس برس ان الهجوم العسكري الذي يشنه الجيش في شمال نيجيريا منذ نحو عشرة ايام ادى الى quot;تدفق اعداد كبيرة من الناسquot; الى بعض قرى الاقليم.
واضاف ان quot;غالبية هؤلاء هم كاميرونيون يقيمون منذ سنوات عديدة في نيجيرياquot;.
واوضح انه على سبيل المثال فقد وصلت في الاسبوع الماضي quot;الى بلدة غانسي شاحنة على متنها مئة شخص. وعندما جرى التحقق من اوراقهم الثبوتية تبين ان 80 منهم على الاقل هم كاميرونيونquot; والبقية نيجيريون.
واضاف انه quot;من الصعبquot; تحديد عدد الاشخاص الذين فروا من نيجيريا في الايام الاخيرة، مشيرا الى ان بعض العائدين يفضلون الذهاب فورا الى عائلاتهم.
وبحسب مسؤولة الصحة في الاقليم ايلين اينتيرز quot;قلقها الشديدquot; من هذا النزوح لا سيما وان اللاجئين يرفضون اخضاع اطفالهم لحملة التلقيح ضد شلل الاطفال التي بدأت الجمعة في الاقليم، مؤكدة انه في ولاية بورنو النيجيرية المجاورة تم تسجيل ثماني اصابات بهذا الوباء، وان quot;حملات التلقيح في نيجيريا ليست على المستوى المطلوبquot;.
واضافت انه تم رصد اصابة بالحصبة لدى طفل من بين الاتين من ولاية كانو في شمال نيجيريا، مشيرة الى ان السلطات تخشى ايضا من تفشي الكوليرا في صفوف اللاجئين بالنظر الى عدم توفر متطلبات النظافة.
وتشن القوات النيجيرية منذ 15 ايار/مايو هجوما واسع النطاق ضد جماعة بوكو حرام الاسلامية في ولايات بورنو ويوبي واداماوا (شمال شرق) حيث اعلن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان حال الطوارئ بهدف استعادة مناطق سقطت بايدي المتمردين.
وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش فان هجمات بوكو حرام وقمع التمرد من قبل قوات الامن ادت الى مقتل 3600 شخص منذ 2009.