كلّف الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأحد الدكتور رامي الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة خلفًا لسلام فياض، الذي كان قدم استقالته في 13 إبريل/ نيسان الماضي.


نصر المجالي من عمّان، وكالات: يلاحظ أن رئاسة الحكومة الفلسطينية انتقلت من حضن سلام فياض، وهو نجل لعضو مجلس نواب ووزير أردني سابق، هو المرحوم خالد فياض، إلى حضن حفيد لعضو مجلس نواب سابق، هو المرحوم حافظ الحمد الله، الذي كان عضوًا عن لواء طولكرم في آخر انتخابات نيابية أردنية قبل احتلال الضفة الغربية في العام 1967.

يأتي تكليف الدكتور الحمدالله المولود العام في 1958، وهو رئيس جامعة النجاح الوطنية في نابلس، تزامنًا مع تحركات أميركية لاشتئناف المفاوضات الفلسطينية ndash; الإسرائيلية المعلقة منذ عامين.

فإن تم الاتفاق على بدء انطلاق المفاوضات استنادًا إلى حل الدولتين وصولًا إلى السلام الشامل، فإن الخطوة التالية ستكون بدء انطلاق محادثات الكونفدرالية بين الأردن وفلسطين، حيث تجري التجهيزات لها منذ أشهر عديدة.

واجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الأحد، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله مع رامي الحمد الله، حيث كلفه بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة. وأكد الرئيس عباس تمسكه باتفاقيات المصالحة الموقعة في القاهرة والدوحة، وحرصه الشديد على إتمامها وفق الجدول الزمني المتفق عليه في القاهرة.

بدوره، ثمّن الحمدالله، الذي يحمل درجة الدكتوراة من بريطانيا في اللغويات التطبيقية، ثقة الرئيس عباس العالية به، لتكليفه بهذه المهمة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

وأكد أنه سيعمل بكل جهده وقصارى طاقته في خدمة القضية الوطنية، ودعم صمود شعبنا، الذي يتطلع إلى الحرية والاستقلال بإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني، وعاصمتها القدس الشرقية، مشددًا في الوقت نفسه على التزامه ببرنامج وسياسة السيد الرئيس محمود عباس.

وتشير التوقعات إلى احتمال تكليف الدكتور زياد أبو عمرو نائبًا لرئيس الوزراء، ومحمد مصطفى نائبًا ثانيًا للشؤون الاقتصادية، فيما تم تكليف تكليف الدكتور شكري بشارة وزيرًا للمالية، ومن جانبه نفى اللواء توفيق الطيراوي توليه منصب الداخلية.

حماس: تكليف الحمدلله quot;غير شرعيquot;

اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاحد تكليف الرئيس محمود عباس لاكاديمي بتشكيل حكومة جديدة quot;غير شرعيquot;، مطالبة بتشكيل quot;حكومة كفاءات وطنية بموجب اعلان الدوحة واتفاق القاهرةquot; اللذين رسما خريطة طريق لتحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس لكنهما لا يزالان حبرا على ورق.

وتعليقا على قرار عباس بتكليف رئيس جامعة نابلس بالضفة الغربية رامي الحمدالله تشكيل حكومة جديدة، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان الحكومة التي سيشكلها الحمدالله هي quot;غير شرعية وغير قانونية كونها لن تعرض على المجلس التشريعيquot; المعطل منذ الانقسام الفلسطيني منتصف 2007.

وأضاف quot;هذا استنساخ لتجارب سابقة وتشكيلات قام بها أبو مازن لن تحل المشكلة ولن تحقق الوحدة كونها لم تكن نتيجة للمصالحة او تطبيقا لاتفاق القاهرةquot;.

وشدد برهوم على ان الحل بالنسبة لحركته quot;يكمن بتشكيل حكومة كفاءات وطنية بموجب اعلان الدوحة واتفاق القاهرةquot;.

وكلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد رئيس جامعة نابلس رامي الحمدالله تشكيل الحكومة الجديدة، وفق ما افادت الرئاسة الفلسطينية.

وجاء في بيان للرئاسة الفلسطينية ان عباس اجتمع مساء الاحد في مقر الرئاسة في رام الله بالحمدالله quot;وكلفه تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدةquot;.

واضاف البيان ان الرئيس الفلسطيني اكد quot;تمسكه باتفاقيات المصالحة الموقعة في القاهرة والدوحة، وحرصه الشديد على إتمامها وفق الجدول الزمني المتفق عليه في القاهرةquot;، في اشارة الى الاتفاقيات الموقعة بين حركتي فتح وحماس.

مناصب سابقة للحمدالله

كان الدكتور مروان الحمدالله تولى مناصب ومهمات أكاديمية في أوقات سابقة، وهي على النحو الآتي:

-عضو في اللجنة التوجيهية لصندوق إقراض الطلبة في مؤسسات التعليم العالي (كانون الأول/ديسمبر 2012 ndash; حتى الآن).
- عضو في اللجنة التوجيهية المشرفة على إدارة برنامج دعم الجامعات والمؤسسات التعليمية في فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (2012 - حتى الآن).
- عضو مجلس إدارة صندوق إقراض الطالب في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، (31/07/2012 - حتى الآن).
- عضو مجلس إدارة اتحاد الجامعات الأوروبية العربية (شباط/فبراير 2012 ndash; حتى الآن).
- عضو في المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية (2008 ndash; 2010).
- عضو في مجلس إدارة المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية التابع لاتحاد الجامعات العربية (نيسان/أبريل 2012 ndash; حتى الآن).
- عضو الهيئة الاستشارية لمجلة اتحاد الجامعات العربية (نيسان/أبريل 2012 ndash; حتى الآن).
- عضو مجلس أمناء في المجلس الأكاديمي العالمي (2008 ndash; حتى الآن).
- عضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات (2008 ndash; حتى الآن).
- عضو مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات (شباط/فبراير 2011 ndash; حتى الآن).
- عضو مجلس أمناء جائزة فلسطين الدولية للتميّز والإبداع (2008 ndash; حتى الآن).
- عضو مجلس أمناء معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني ndash; ماس (2008 ndash; شباط/فبراير 2012).
- عضو اللجنة التنفيذية لبرنامج التعاون الأوروبي الفلسطيني في مجال التربية (PEACE) (2000 ndash; 2005).
- رئيس برنامج التعاون الأوروبي الأميركي الفلسطيني في المجالات الأكاديمية (2005 ndash; 2007).
- عضو مجلس اتحاد الجامعات العربية للبحث العلمي.
- نائب رئيس الأكاديمية العلمية الفلسطينية.
- رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين (30/10/2008 ndash; حتى الآن)، وقد شغل هذا المنصب أيضًا من العام 2003 وحتى شهر كانون الثاني/يناير من العام 2006.
- أمين عام لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية (2002 ndash; حتى الآن)، والتي قامت بالإعداد والإشراف حتى ظهور النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة التي أجريت في شهر كانون الأول/ديسمبر 2004 والانتخابات التشريعية 2006.
- عضو مجلس رؤساء الجامعات الفلسطينية.
- عضو لجنة الدستور الفلسطيني.
- عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد جامعات العالم الإسلامي (1998 ndash; 2007).
- عضو هيئة الجامعات والمجتمعات لمنطقة الأورو متوسطية (والتابعة للجامعة الأورو متوسطية، ومقرها في جمهورية سلوفانيا) (آذار/مارس 2009 ndash; حتى الآن).
- عضو مجلس أمناء جامعة الاستقلال (الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية) (آذار/مارس 2009 ndash; حتى الآن).
- نائب رئيس مجموعة جامعات حوض البحر الأبيض المتوسط في إسبانيا.