طهران: اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الثلاثاء ان على المرشحين للانتخابات الرئاسية الايرانية عدم تقديم quot;تنازلاتquot; للقوى الغربية في الملف النووي الايراني.
وقال المرشد الاعلى في خطاب القاه بمناسبة ذكرى وفاة الامام الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية ان quot;على المرشحين ان يلتزموا بعدم تفضيل مصالح العدو على المصلحة الوطنيةquot;.
واضاف ان quot;بعضهم يظن خطا ان علينا ان نقدم تنازلات للعدو للحد من غضبه، هذا خطاquot; داعيا الى تعزيز quot;القوة الوطنيةquot;.
وحضر الاحتفال ثمانية مرشحين للانتخابات الرائاسية الرابعة عشرة المقررة في الرابع عشر من حزيران/يونيو والعديد منهم مقربون من آية الله خامنئي.
ويعود للمرشد الاعلى، المرجع الاعلى للسلطة في البلاد، البت في ملفات ايران الاستراتيجية وخصوصا البرنامج النووي الذي تشتبه الدول الغربية في انه يخفي شقا عسكريا.
وقال خامنئي quot;اذا توصلنا الى تسوية المشاكل الاقتصادية (التي تشكل اكبر تحد من الاعداء) فانهم سيصبحون عاجزينquot;.
وتشتبه الدول الكبرى في ان ايران تريد صنع قنبلة ذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران على الدوام.
وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على ايران عقوبات اقتصادية قاسية جدا تشمل خصوصا حظرا نفطيا ومصرفيا ما ادى الى ازمة اقتصادية خطيرة. واقرت واشنطن الاثنين عقوبات جديدة تستهدف العملة الايرانية وقطاع السيارات في هذا البلد.