دبي: اكدت قناة الجزيرة ان زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري ابطل الاندماج الذي اعلن في نيسان/ابريل الماضي بين تنظيم دولة العراق الاسلامية وجبهة النصرة التي تقاتل النظام السوري، وذلك استنادا الى رسالة قالت انها حصلت عليها من مصادر موثوقة في سوريا.

ويقول الظواهري في الرسالة التي نشرها موقع الجزيرة ان ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم دولة العراق الاسلامية، وهي فرع القاعدة في العراق، quot;اخطأ باعلانه دولة العراق والشام الاسلامية دون ان يستأمرنا او يستشيرنا بل ودون اخطارناquot;.
كما اعتبر الظواهري ان زعيم جبهة النصرة ابو احمد الجولاني اخطأ بدوره في اعلانه quot;رفض دولة العراق والشام الاسلامية (...) دون ان يستأمرنا او او يستشيرنا بل ودون اخطارناquot;.
وقرر الظواهري بحسب الرسالة ان quot;تلغى دولة العراق والشام الاسلاميةquot; ويستمر العمل بquot;دولة العراق الاسلاميةquot;.
كما قرر الظواهري ان تكون جبهة النصرة quot;فرعا مستقلا لجماعة قاعدة الجهاد يتبع القيادة العامةquot;.
وامر الظواهري المجموعتين بالكف quot;عن اي اعتداء بالقول او بالفعل ضد الطرف الآخرquot;، وبتقديم الدعم بشكل متبادل.
وكان ابوبكر البغدادي قال في رسالة صوتية في نيسان/ابريل ان جبهة النصرة quot;ما هي الا امتداد لدولة العراق الاسلامية وجزء منهاquot;، معلنا quot;الغاء اسم دولة العراق الاسلامية والغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد هو الدولة الاسلامية في العراق والشامquot;.
الا ان جبهة النصرة نأت بنفسها عن هذا الاعلان مؤكدة في نفس الوقت مبايعتها للقاعدة زعيمها الظواهري.
وتسبب اعلان زعيم القاعدة في العراق ببلبلة بين الجهاديين وبانقسامات بين المنضوين تحت لواء جبهة النصرة التي تعد من اكثر المجموعات المناهضة للنظام السوري تاثيرا على الارض.
وكانت واشنطن ادرجت جبهة النصرة على قائمة المنظمات الارهابية بنهاية 2012.