نيويورك: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان المشاريع الاخيرة لبناء مستوطنات اسرائيلية تنتهك القوانين الدولية وتعرقل احتمالات السلام.

وقال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان الامين العام quot;يشعر بقلق بالغ لاستمرارquot; الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة quot;والذي ينتهك القوانين الدوليةquot;. وطلب من اسرائيل quot;تجميد انشطتها الاستيطانية واحترام تعهداتها على صعيد القوانين الدولية وخريطة الطريقquot;.

واضاف الامين العام ان الاعلانات الاخيرة المتعلقة بمشاريع بناء مستوطنات في ايتامار وبروشين وبيت ايل وكذلك في القدس الشرقية quot;هي قرارات تعرقل التقدم نحو حل يقوم على دولتينquot;.

وجاء في بيان الامم المتحدة quot;انه اتجاه مقلق للغاية في وقت تتواصل الجهود لاحياء مفاوضات السلامquot;.

بدورها، دانت فرنسا الخميس طرح اسرائيل quot;مشروعي استيطانquot; في الضفة الغربية، خلافا للجهود الاميركية الرامية الى احياء عملية السلام في الشرق الاوسط، كما ذكرت وزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم الوزارة فيليب لاليو ان quot;على السلطات الاسرائيلية العودة عن هذا القرار وتجنب القيام بخطوات مماثلة في المستقبلquot;.

وتنوي اسرائيل بناء الف وحدة سكنية في مستوطنتين معزولتين شمال الضفة الغربية.

واضاف لاليو ان quot;هذا التدبير المخالف للقانون الدولي يتعارض مع الجهود التي تبذلها اليوم الادارة الاميركية التي تحصل على دعم منا لاحياء عملية سلام تتسم بصدقية تؤدي الى حل يقوم على دولتينquot;.

ووزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يحاول منذ اربعة اشهر احياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010، ارجأ جولة كانت مقررة هذا الاسبوع الى الشرق الاوسط، للمشاركة كما اعلن رسميا في اجتماعات حول سوريا تعقد في البيت الابيض.