الرباط: توفي مغربي في منطقة مكناس (وسط) بعدما اضرم النار في نفسه احتجاجا على رفض السلطات منحه وثيقة ادارية ضرورية للتكفل بزوجته المريضة، على ما افادت الثلاثاء منظمة غير حكومية محلية.

واعلن ممثل الجمعية المغربية لحقوق الانسان الحبيب بنكروم مؤكدا الخبر، ان عبد القادر العطاوي وهو اب لخمسة ابناء quot;سكب البنزين على جسمه وانتحر حرقاquot; الاثنين امام مقر بلدية مدينة سبع عيون على مسافة 15 كلم جنوب شرق مكناس.

واكد مصدر امني لفرانس برس ان السلطات المحلية اعلنت ان الرجل طلب الوثيقة الاصلية لشهادة ميلاده كي يطلب بطاقة هوية وطنية جديدة quot;لكن بما انه مولود في منطقة ورزازات لم تتمكن البلدية التي حضر اليها من تلبية هذا الطلبquot;.

واكد مسؤول الجمعية المغربية ان الرجل الذي كان عاطلا عن العمل طلب عبثا تلك الوثيقة في اطار مساع تهدف الى التكفل بنفقات زوجته في المستشفى التي كان عاجزا عن تسديدها.

وقد انتحر العديد من المغاربة حرقا خلال السنوات الاخيرة، وتوفي بائع خضر متنقل الشهر الماضي في مراكش (جنوب) احتجاجا على ضبط بضاعته.

وقد انتشرت طريقة الانتحار حرقا في شمال افريقيا منذ انتحار الشاب التونسي محمد البوعزيزي في كانون الاول/ديسمبر 2010 مفجرا الثورة التونسية والربيع العربي الذي تلاها في مصر وليبيا ودول اخرى.

وردا على حركة احتجاج شعبية رد المغرب باصلاحات سياسية صادق عليها صيف 2011 واعتمد دستورا جديدا، ونظم انتخابات تشريعية في الاشهر التالية فاز بها حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي كان معارضا.

لكن الاستياء الاجتماعي ما زال قائما في ظل وضع اقتصادي ومالي متداع، وغالبا ما تخرج تظاهرات لعاطلين عن العمل في شوارع العاصمة الرباط.