موسكو: اعلن عدد من النواب الروس الاحد دعمهم للمحلل السابق في وكالة الامن القومي الاميركية العالق في مطار موسكو ادوارد سنودن، معتبرين ان تسليمه الى الولايات المتحدة سيكون عملا quot;غير مقبول اخلاقياquot;.
ويقيم سنودن البالغ الثلاثين من العمر منذ اكثر من اسبوع في منطقة ترانزيت في مطار موسكو شيريميتييفو وطلب اللجوء السياسي في الاكوادور. وبما ان السلطات الاميركية الغت جواز سفره وهو لا يملك تأشيرة دخول الى روسيا، فانه لن يكون بامكانه الانتقال الى سفارة الاكوادور الواقعة في وسط موسكو.
وكتب النائب الكسي بوشكوف الذي يتراس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما في حسابه على تويتر quot;ليست المسألة في ما اذا كان سنودن مفيدا لروسيا ام لا، بل هي مسألة مبدأquot;، مضيفا quot;ان تسليم لاجىء سياسي عمل غير مقبول اخلاقياquot;.
كما قال السناتور فاليري شنياكين نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد quot;لا يمكننا ان نبقى على الهامش علينا ان نشارك في تقرير مصيرهquot;، مضيفا في تصريح نشر على موقع حزب روسيا الموحدة الحاكم quot;علينا ان نقيم التداعيات السلبية على علاقاتنا مع الاميركيينquot;.
وعمل الكرملين على التقليل من اهمية وجود سنودن في مطار موسكو. وقال المتحدث باسم الكرملين الاحد ان quot;هذه المسألة ليست على جدول اعمال الكرملينquot;.
واضاف المتحدث ديمتري بسكوف quot;بما ان المشكلة ليست مشكلتنا لا اعرف كيف ستتطور الامور ولا ماهية جوانبها القضائيةquot;.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن الثلاثاء الماضي ان سنودن لا يمكن ان يسلم الى الولايات المتحدة بسبب عدم وجود اتفاق بين البلدين لتسليم المجرمين. ونصح بوتين سنودن بالعمل سريعا على اختيار الوجهة التي يريد الذهاب اليها.
ووصلت هذا المسالة الى الحائط المسدود بعد ان اعلنت الاكوادور ان على موسكو حل المشكلة. وقال رئيس الاكوادور رافاييل كوريا quot;للبحث في طلب لجوء سنودن لا بد ان يكون على الاراضي الاكوادوريةquot;.
وتقع سفارة الاكوادور في وسط موسكو اي على بعد نحو 30 كلم من المطار وعلى سنودن الحصول على تاشيرة دخول روسية للوصول الى هناك.