موسكو: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان واشنطن ستستخدم جميع القنوات القانونية المناسبة لاعتقال ادوارد سنودن الذي سرب معلومات استخباراتية اميركية وفر من هونغ كونغ ووصل الى موسكو.

وصرح اوباما للصحافيين في البيت الابيض quot;اننا نتبع جميع القنوات القانونية ونعمل مع مختلف الدول لضمان تطبيق حكم القانونquot;.

واعتبر البيت الابيض الاثنين ان قرار هونغ كونغ السماح لعميل الاستخبارات الاميركي السابق ادوارد سنودن بمغادرة اراضيها وعدم تسليمه للولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة التجسس ستكون له quot;حتماquot; تأثيرات سلبية على العلاقات الصينية-الاميركية.

وعلى غير عادة وجه المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني انتقادا حادا الى الحكومة الصينية، مؤكدا ان البيت الابيض quot;لا يظن ابدا ان الامر يتعلق بقرار تقني اتخذه مسؤول في دائرة الهجرة في هونغ كونغquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي quot;انه خيار اتخذته الحكومة (الصينية) عمدا باطلاق سراح فار من العدالة رغم وجود مذكرة توقيف صالحة بحقه، وهذا القرار سيكون له حتما اثر سلبي على العلاقاتquot; بين بكين وواشنطن.

واكد المتحدث الاميركي ان quot;الصينيين يشددون على ضرورة بناء ثقة مشتركةquot; بين البلدين، وذلك بعد اسبوعين من قمة غير رسمية جمعت الرئيسين الاميركي باراك اوباما والصيني شي جينبينغ في كاليفورنيا.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة انترفاكس الاثنين ان روسيا تدرس طلب تسليم ادوارد سنودن المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية الذي تقدمت به واشنطن.

في المقابل، قال مصدر اخر للوكالة انه لا يمكن توقيف سنودن وتسليمه quot;ما دام لم يعبر الحدود الروسيةquot;، ملمحا الى امكان رفض طلب واشنطن وفي اشارة الى استمرار وجود الاميركي في منطقة الترانزيت في مطار موسكو شيريميتييفو.
ادوارد سنودن quot;بصحة جيدة وبأمانquot;
واكد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج ان المستشار السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) ادوارد سنودن المتهم بالتجسس من جانب واشنطن التي تطالب بترحيله، quot;بصحة جيدة وبأمانquot;، من دون ان يكشف مكان وجود الخبير المعلوماتي الاميركي.
وقال اسانج في مؤتمر صحافي عبر الهاتف من السفارة الاكوادورية في لندن التي لجأ اليها منذ عام ان quot;سنودن وسارة هاريسون (صحافية بريطانية ترافقه وتعمل مع الفريق القانوني لاسانج) هما بصحة جيدة وبامانquot;. واضاف quot;لا استطيع اعطاء معلومات اضافية عن مكان وجودهماquot;.
وكرر quot;اننا نعلم بمكان وجود سنودن، هو في مكان امن ومعنوياته مرتفعةquot;. لكن quot;بسبب التهديدات الحربية الصادرة عن الادارة الاميركية، لا نستطيع اعطاء مزيد من التفاصيل حتى اللحظة. لسوء الحظ، لا نستطيع كشف في اي بلد هو موجودquot;.
وبقي سنودن الذي غادر الولايات المتحدة نهاية ايار/مايو، متواريا منذ ذهابه الى هونغ كونغ ووصوله الى موسكو الاحد. والاثنين، لم يستطع احد التأكيد ما اذا كان لا يزال في موسكو ام انه غادر روسيا، وذلك بسبب نقص المعلومات الرسمية، في حين تسري معلومات متضاربة في هذا الشان.
وبحسب وكالة انترفاكس الروسية نقلا عن مصادر مطلعة، فإن موسكو تدرس طلب ترحيل سنودن المقدم من جانب الولايات المتحدة.
وتابع اسانج quot;صباح اليوم، وصف وزير الخارجية الاميركيquot; جون كيري العميل السابق في السي اي ايه ادوارد سنودن بانه quot;خائن، هو ليس بخائن، ليس جاسوسا، هو شخص يكشف اسرارا وقال للعموم حقيقة مهمةquot;.