قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيودلهي: هدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين الصين وروسيا بعواقب على العلاقات معهما معتبرا انه quot;من المخيب جداquot; ان يسافر المستشار السابق للمخابرات المركزية الاميركية ادوارد سنودن الى موسكو عبر هونغ كونغ.

وقال كيري الذي تطالب بلاده باستعادة سنودن بتهمة التجسس اثناء زيارة للهند ، ان سنودن quot;خان بلادهquot;. ووصل سنودن الاحد الى موسكو قادما من هونغ كونغ وطلب اللجوء الى الاكوادور. وصرح كيري في مؤتمر صحافي في نيودلهي ردا على سؤال حول دور الصين في سفر سنودن من هونغ كونغ quot;اذا حصل على ترخيص مقصود كي يستقل طائرة فذلك سيكون مخيبا للامالquot;.

واضاف quot;هذا سيكون له بلا اي شك تاثيرا وعواقب على العلاقاتquot;. ردا على سؤال حول دور روسيا صرح كيري quot;ساحضهم (الروس) على التصرف باحترام المعايير القانونية لان ذلك من مصلحة الجميعquot;.

واضاف quot;في السنتين الاخيرتين نقلنا الى روسيا سبعة سجناء كانوا يطالبون بهم، بالتالي اعتقد ان التعامل بالمثل وتطبيق القانون امران مهمانquot;. من جهة اخرى اعتبر كيري ان ادوارد سنودن quot;يضع نفسه بالطبع فوق القانون بعد ان خان بلاده نظرا الى انتهاك قسمه واعتقد انه ستكون هناك تبعات خطرة لذلكquot;.

وغادر سنودن الذي تطالب واشنطن بتسليمه بتهمة التجسس، غادر بلا شك روسيا وهو موجود في الخارج حسب ما افاد مصدر قريب من الملف لوكالة انترفاكس.

وقال المصدر ان quot;ادوارد سنودن غادر روسيا. ويمكن ان يكون اقلع على متن رحلة اخرى. من غير المرجح ان يكون صحافيون شاهدوه يغادرquot; في حين ان الشاب الاميركي لم يكن على متن رحلة ورد اسمه على قائمة المسافرين عليها، كانت متوجهة من موسكو الى هافانا.