لندن: اكد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الجمعة في لندن ان ادوارد سنودن الذي يقف وراء التسريبات حول البرنامج الاميركي السري للمراقبة الالكترونية، منع من المجيء الى بريطانيا التي لا تريد ان quot;ترث اسانج جديداquot; ولا تريد ان تغضب واشنطن.

وكان اسانج، الاسترالي اللاجئ منذ نحو سنة في سفارة الاكوادور في لندن للافلات من تسليمه الى السويد، يدلي بتعليق على معلومات افادت ان لندن امرت الشركات الجوية بالامتناع عن الاهتمام بالعميل السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية اذا اراد السفر الى بريطانيا.

ورفضت وزارة الداخلية البريطانية التعليق على وجود تعليمات رسمية قالت وكالة اسوشيتد برس الاميركية انها حصلت على دليل خطي في تايلاند في شأنها. واكتفى متحدث باسم الوزارة بالقول quot;لا ندلي بتعليقات حول حالات فرديةquot;.

وقال اسانج لمجموعة من الصحافيين ان quot;الحكومة البريطانية رفضت السماح لسنودن بدخول اراضيها، وهل تعرفون لماذا؟ لانهم لا يريدون بالتأكيد ان يرثوا اسانج جديداquot;.

واضاف ان سنودن quot;بطل. ما كشفه مهم للجميع بسبب الممارسة الاميركية للرقابة على نطاق واسعquot;.

واوضح ان quot;على الحكومة البريطانية تأمين اللجوء لسنودن وليس ابعاده ... وهذا مثال آخر على ان العدالة تتلاشى في بريطانياquot;.

من جهة اخرى، اعلنت شركة الخطوط الجوية الماليزية الجمعة انها تلقت طلبا بريطانيا برفض نقل ادوارد سنودن على متن طائراتها الى لندن.

وذكرت متحدثة باسم الشركة في كوالالمبور لوكالة فرانس برس ان الشركة تلقت مذكرة تطلب منها الا تسمح لسنودن بالسفر على احدى رحلاتها الى لندن.