الرياض: أصدرت محكمة سعودية مختصة بالنظر في قضايا تتعلق بالارهاب أحكامًا بسجن 14 شخصا من القاعدة من ثلاثة الى 22 عاما تتضمن المنع من السفر لمدد مماثلة، بحسب مصدر قضائي الاثنين.

وردت المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة خلال جلستها غروب امس الاحد طلب المدعي العام الحكم بقتل خمسة من المتهمين تعزيرا، quot;صيانة للدماء المعصومة ولعدم قيام الموجب المقتضي لاستباحة دم المدعى عليهمquot;.

وتتضمن التهم الموجهة الى هؤلاء quot;تكفير الدولة السعودية وولي أمرهاquot;، وquot;التدرب على كيفية الاختطاف وفك وتركيب السلاح وكيفية استخدام السموم ضد رجال المباحثquot;، وquot;التحريض على قتل المعاهدينquot; وquot;حيازة الأسلحة وتزوير الأوراق الثبوتيةquot;.

وقضت المحكمة بابعاد احد المدانين بعقوبة السجن سبع سنوات quot;اتقاء لشره بعد انتهاء محكوميتهquot;، ما يعني انه غير سعودي. وقرر المدعي العام وجميع المدانين باستثناء واحد الاعتراض على الحكم. ويكون الاستئناف خلال ثلاثين يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم.

وتنظر هذه المحاكم في قضايا عشرات الخلايا التي تضم الاف الاسلاميين المتشددين منذ مطلع صيف العام 2011. وبدات الصيف الماضي اصدار احكام تخلو من العقوبة القصوى، اي الاعدام، بحيث بلغ اقساها 25 عاما مع المنع من السفر لمدة مماثلة. وافادت تقارير اعلامية ان غالبية الاحكام مخففة قياسا مع خطورة الجرائم المرتكبة وفظاعتها.