القدس: أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين أن الجهود الأميركية لإعادة إحياء محادثات السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين بحاجة إلى دعم أوروبي quot;ثابت ومستمرquot;. وكرر نتانياهو في بداية لقائه مع نظيره الإيطالي أنريكو ليتا استعداده للعودة إلى المحادثات مع الفلسطينيين.

وقال نتانياهو في التصريحات التي وزّعها مكتبه quot;يجب علينا أن نذهب إلى خيمة (المفاوضات) والبقاء فيها، والسعي إلى إنهاء هذا النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. هذا هدفناquot;.

تأتي تصريحات نتانياهو غداة اختتام رئيس الوزراء الأميركي جون كيري زيارته الخامسة للمنطقة منذ توليه منصبه في شباط/فبراير الماضي، والتي استغرقت أربعة أيام في محاولته لإقناع الفلسطينيين وإسرائيل بالعودة إلى المفاوضات المباشرة المتعثرة منذ نحو ثلاث سنوات. وبحسب نتانياهو، فإن جهود كيري quot;تستحق دعمًا أوروبيًا ثابتًا ومستمرًا، وأنا متأكد من أن إيطاليا ستمنح هذا الدعمquot;.

وفي حين تحدث كيري الأحد عن quot;تقدم حقيقيquot; تم إحرازه في مفاوضاته الماراثونية مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;عدم حدوث اختراقquot; للعودة إلى طاولة المفاوضات. من جهته، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن أمله بأن تنجح الجهود الأميركية.

وقال ليتا quot;نأمل، وبالطبع سنحاول جميعنا وأنتم قبلنا، والفلسطينيون والوزير جون كيري، بأن تتمكنوا من إيجاد حلquot;. ووصل رئيس الوزراء الإيطالي الأحد في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. وتأتي الزيارة بينما قام موظفو وزارة الخارجية الإسرائيلية بتصعيد إضرابهم، في خطوة أثرت على العديد من الزيارات الدبلوماسية في الأشهر الأخيرة.

وكان مسؤولو وزارة الخارجية طلبوا من ليتا أن يقوم بتأجيل زيارته، مشيرين إلى أنها قد تتأثر بالإضراب، بحسب ما أوردت صحيفة هارتس في الأسبوع الماضي. ويطالب موظفو الخارجية الإسرائيلية بتحسين ظروف عملهم وزيادة رواتبهم المجمدة منذ 12 عامًا.

وقالت الصحيفة إن موظفين ساخطين في الوزارة في الأسبوع الماضي حاولوا عرقلة زيارة رئيس الوزراء الجورجي من خلال التظاهر في مناطق كان من المفترض أن يمر بها.