رام الله: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري قدم quot;طروحات مفيدة وبناءةquot; لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل مؤكدا على quot;تفاؤلهquot; حول نتيجة جهود كيري.

من جهة اخرى اعتبر اكثر من ثلثي الاسرائيليين والفلسطينيين (بالتوالي 68 و69%) ان فرص قيام دول فلسطينية الى جانب اسرائيل في غضون خمسة اعوام ضئيلة او معدومة، بحسب استطلاع مشترك اجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله والجامعة العبرية في القدس، نشر الثلاثاء.

وصرح عباس في مؤتمر صحافي مشترك الثلاثاء مع رئيس الحكومة الايطالي انريكو ليتا في رام الله بالضفة الغربية quot;قدم السيد كيري طروحات مفيدة وبناءة ولا نقول سيئة لكن تحتاج الى مزيد من التوضيح والتفسير لنتمكن من العودة للمفاوضاتquot;.

وتابع quot;اننا متفائلون لان كيري جاد ومصمم على الوصول الى حل نامل ان تعود المفاوضات في الوقت القريب جدا لنتناول القضايا الاساسية بيننا وبين الاسرائيليينquot; مذكرا بان وزير الخارجية الاميركي quot;وعد ان يعود خلال اسبوع او اكتر وقد ترك جزءا من وفده لمتابعة اللقاءات والحوارquot;.

واقر القيادي الفلسطيني امين مقبول الثلاثاء بحصول quot;تقدمquot; في اثناء زيارة كيري الاخيرة واوضح ان quot;كيري اكد التزام الولايات المتحدة اقامة دولة فلسطينية استنادا الى حدود 1967quot; متحدثا عن quot;مناقشات حول الافراج عن اسرىquot; فلسطينيين لدى اسرائيل.

واضاف في حديث مع اذاعة صوت فلسطين ان quot;الاستيطان يبقى العقبة الرئيسية امام استئناف المفاوضاتquot; داعيا الى quot;ضغوط اميركية على حكومة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهوquot;.

واضاف مقبول امين سر المجلس الثوري لحركة فتح التي يرأسها عباسquot;نريد تحديد مهلة لهذه الجهود، حيث سبق ان تم ارجاؤها. نريد ان نعلم ان فشلت هذه الجهود كي نضع استراتيجية بديلةquot;.

من جهته، اوضح مسؤول فلسطيني ان كيري عرض quot;مبادرة لاطلاق مفاوضات مباشرة ومكثفة تستمر بين ستة وتسعة اشهر للتوصل الى اتفاق سلامquot;.

وقال المسؤول لفرانس برس رافضا كشف هويته ان هذه المبادرة تستند الى خطاب القاه الرئيس الاميركي باراك اوباما العام 2011 داعيا فيه الى قيام دولة فلسطينية على اساس حدود العام 1967 من دون ان يشير الى وقف الاستيطان.

وصرح مسؤول فلسطيني اخر لفرانس برس ان quot;الفلسطينيين يريدون ان تكون القدس الشرقية العاصمة الفعلية للدولة الفلسطينية، ولكن ليس هناك نص واضح في هذا الصدد في المبادرة حتى لو كانت القدس الشرقية جزءا من اراضي 1967 التي تحدثت عنها المبادرةquot;.

واضاف المسؤول quot;ليس واضحا ما اذا كان الجانب الاميركي سيحضر هذه المفاوضات في شكل دائم ام انه سيتدخل عند الضرورةquot;.

واكد استطلاع المركز الفلسطيني والجامعة العبرية انه بالرغم من تاييد اغلبية ساحقة من الاسرائيليين والفلسطينيين (62% و53%) لحل الدولتين فان 51% من الاسرائيليين يرون انه قد يفشل بسبب الاستيطان و58% من الفلسطينيين انه لم يعد قابلا للحياة.

لكن اكثرية كبيرة (63% من الاسرائيليين و69% من الفلسطينيين) تعارض حلا بدولة واحدة ذات قوميتين يتمتع فيها الاسرائيليون والفلسطينيون بحقوق متساوية.

لكن اعادة صياغة الجامعة العربية مبادرتها للسلام عام 2002 بايعاز من كيري كي تشمل مفهوم تبادل الاراضي استنادا الى حدود 1967 لم يؤد الى تغيير ايجابي في راي الاسرائيليين بحسب الاستطلاع. ورفض 67% منهم المبادرة وايدها 24% مقابل 59% و36% في حزيران/يونيو 2012.

واجري الشق الفلسطيني من الاستطلاع وجها لوجه وشاركت فيه عينة من 1270 شخصا من 13 الى 16 حزيران/يونيو ومع هامش خطأ يبلغ 3%. وتم الحديث الى العينة الاسرائيلية المؤلفة من 601 شخصا هاتفيا من 14 الى 21 حزيران مع هامش خطأ بلغ 4,5%.