باريس: اتخذت فرنسا والمانيا الاربعاء مواقف مختلفة تماما حول فتح مفاوضات تجارية بين واشنطن والاتحاد الاوروبي اذ ان باريس ترغب في ارجائها بينما تريد برلين البدء فيها الاسبوع المقبل كما هو مقرر.

ويفترض ان تبدأ هذه المفاوضات مبدئيا في الثامن من تموز/يوليو كما يفترض ان تلتقي المستشارة الاميركية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بعد الظهر للبحث في خلافاتهما على هامش اجتماع في برلين يشارك فيه عدد من القادة الاوروبيين حول مكافحة بطالة الشبان.

واعلنت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية نجاة فالوه بلقاسم quot;لا يتعلق الامر بوقف المفاوضاتquot; بل quot;يبدو لنا من الحكمة تعليقها موقتا لمدة اسبوعين على الارجح، تفاديا لاي جدل وذلك حتى يتوفر وقت للحصول على المعلومات المطلوبةquot; من واشنطن حول تجسس الولايات المتحدة على المؤسسات الاوروبية.

واضافت quot;سنركز هذا الاسبوع دون تاخير مع شركائنا الاوروبيين على هذا الموضوعquot;، وقد دعا الرئيس فرنسوا هولاند الثلاثاء الى quot;موقف منسق مشتركquot; بين الدول الاوروبية في الرد على مسالة التجسس على المؤسسات الاوروبية والدول الاوروبية التي يشتبه في ان الولايات المتحدة قامت به.

واضافت نجاة فالوه بلقاسم quot;من المهم جدا ان نكون متماسكين وان يكون لنا الخطاب نفسه في هذا الموضوع لان الرهان اوروبي وليس على المستوى الوطني فحسبquot;، quot;لكنني اؤكد لكم ايضا انه يجب ان تعود الثقة بين الطرفين من اجل افتتاح هذه المفاوضات في هدوءquot;.

غير ان المستشارة الالمانية اعربت عن دعمها المفوضية الاوروبية في رغبتها البدء في المفاوضات في الثامن من تموز/يوليو كما اكد الاربعاء الناطق باسمها ستيفن سيبرت في برلين. وقال ستيفن سيبرت ان quot;المفوضية تريد افتتاح المفاوضات في الثامن من تموز/يوليو والحكومة الالمانية تساندها في ذلك، نريد ذلك الاتفاق للتبادل الحر ونريد ايضا الشروع في المفاوضات الانquot;.

واضاف ان في نقاشها مع الولايات المتحدة quot;ستجد اوروبا طريقها لفتح المناقشات حول تلك المواضيع الهامة ايضا بالنسبة لنا، مثل حماية المعطيات وحرية الحياة الخاصةquot; مؤكدا quot;من جهة اخرى اصبح متوقعا بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة تشكيل مجموعة خبراء مشتركة توكل اليها مهمة توضيح مسائل مثل مراقبة اجهزة الاستخبارات ونشاطاتها وذلك يتضمن ايضا قضيتي حماية المعطيات والحياة الخاصةquot;.

تركيا تستدعي القائم بالاعمال الاميركي على خلفية مزاعم التجسس

من جانبها، استدعت تركيا القائم باعمال السفارة الاميركية على خلفية المعلومات بان واشنطن تجسست على عدد من السفارات والبعثات الدبلوماسية بينها سفارة تركيا كما اعلنت وزارة الخارجية التركية. وقالت الوزارة في بيان ان تركيا طلبت quot;تفسيراتquot; من جيس بايلي القائم باعمال السفارة في البلاد الذي استدعي في غياب السفير.

وتاتي هذه الخطوة بعدما التقى وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو نظيره الاميركي جون كيري في بروناي كما اضاف البيان. واضافت وزارة الخارجية ان التقارير الاعلامية عن تجسس اميركي واسع النطاق على بعثات دبلوماسية اوروبية امر quot;يثير القلقquot; مشيرة الى انه سيتم اجراء تقييم quot;في ضوء الردود التي سنتلقاها من السلطات الاميركية بخصوص هذه المزاعمquot;.