موسكو: دعا المعارض الروسي الكسي نافالني الى مقاطعة انتخابات رئيس بلدية موسكو التي كان مرشحا لخوضها وذلك اثر الحكم عليه بالسجن خمس سنوات كما اعلن مدير حملته ليونيد فولكوف.

وقال فولكوف لوكالة فرانس برس ان quot;القرار اتخذ بمقاطعة الانتخاباتquot; التي كان يعتزم نافالني خوضها في منافسة رئيس البلدية المنتهية ولايته سيرغي سوبيانين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وياتي هذا الاعلان بعد ساعات على الحكم على نافالني بالسجن خمس سنوات امام محكمة روسية بتهم الاختلاس.
واضاف فولكوف ان نافالني سيبلغ رسميا لجنة انتخابات موسكو بقراره قريبا.
وكانت اللجنة الانتخابية المحلية لمدينة موسكو قبلت الاربعاء طلب ترشيح المعارض نافالني لرئاسة بلدية المدينة في الانتخابات المرتقبة في 8 ايلول/سبتمبر.
واظهر استطلاع للرأي اجراه معهد ليفادا المستقل ان رئيس بلدية موسكو الحالي سيرغي سوبيانين يتجه للاحتفاظ بمنصبه مع حصوله على 78% من نوايا التوصيت مقابل 8% لنافالني.
فرنسا quot;قلقةquot; ازاء الحكم بالسجن على نافالني
وعبرت فرنسا الخميس عن quot;قلقهاquot; اثر الحكم بالسجن خمس سنوات على المعارض الروسي الكسي نافالني.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو quot;نحن قلقون ازاء الحكم على نافالنيquot;.
واضاف quot;نشير الى ان الطعون لم تستنفد بعد وان هذا الحكم يمكن ان يعاد النظر به في الاستئنافquot;.
الاتحاد الأوروبي قلق
كما عبر الاتحاد الاوروبي الخميس عن quot;قلقهquot; بعد الحكم على الكسي نافالني ابرز معارض روسي بالسجن خمس سنوات معتبرا ان هذا الامر quot;يطرح اسئلة خطيرةquot; حول وضع حكم القانون في روسيا.
وعبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن quot;قلقها ازاء الحكمquot; واعربت عن املها في ان quot;تتم اعادة النظر بالحكم في الاستئنافquot; كما اعلن الناطق باسمها في بيان.
واضاف البيان ان quot;هذا الحكم ونظرا للعيوب الاجرائية يثير اسئلة خطيرة حول وضع حكم القانون في روسياquot;.