باريس: يزور وزير الدفاع الفرنسي الاثنين الامارات العربية المتحدة لابرام عقد بيع قمرين صناعيين للمراقبة العسكرية بقيمة تفوق 500 مليون يورو، كما ذكرت صحيفة لا تريبون الفرنسية الجمعة.
وبحسب الموقع الالكتروني للصحيفة الاقتصادية التي تتابع هذه المفاوضات منذ اشهر، فانه سيتم التوقيع على طلبية قمرين صناعيين من طراز quot;هيليوسquot; صنعتهما شركتا quot;استريومquot; وquot;تاليس الينيا سبيسquot;، في ابو ظبي من قبل الشركتين بحضور الوزير.
ورفضت وزارة الدفاع التعليق على هذه المعلومة، لكنها اكدت ان الوزير جان ايف لودريان سيصل مساء الاثنين الى ابو ظبي.
وبحسب صحيفة لا تريبون، فان لودريان فشل في اقناع محادثيه الاماراتيين الاسبوع الماضي وعاد صفر اليدين بعد ثلاثة ايام من المحادثات في ابو ظبي. واقرت الوزارة علنا الجمعة الماضي اثناء منتدى حول الدفاع نظمه برلمانيون، بالفشل في الحصول على العقد.
وبحسب الموقع الالكتروني للصحيفة ايضا، فان التفاوض مع الشركتين الاوروبيتين اللتين بدتا الاكثر تفضيلا، لم يؤد الى نتيجة في بداية العام بسبب عرض قدمته شركة لوكهيد مارتن الاميركية من دون ان يطلب منها ذلك. وعرضت لوكهيد مارتن على الامارات قمرا جاهز التصنيع كانت وزارة الدفاع الاميركية الغت طلبيته ما ارغم الاوروبيين على تعديل عرضهم.
وشركة استريوم هي القسم الفضائي للمجموعة الاوروبية العملاقة quot;اي ايه دي اسquot;، اما quot;تاليس الينيا سبيسquot; فهي شركة مختلطة بين الفرنسية quot;تاليسquot; والايطالية quot;فينميكانيكاquot;.