صنعاء: افرجت السلطات اليمنية الثلاثاء عن صحافي اعتقل لمدة ثلاث سنوات بعد ادانته بالارتباط بتنظيم القاعدة، بحسب ما افادت وكالة الانباء اليمنية (سبأ).

واعتقل الصحافي عبد الاله حيدر شائع في 16 اب/اغسطس 2010 ووجهت اليه تهمة الارتباط بتنظيم القاعدة وحكم عليه بالسجن خمس سنوات.

وقالت الوكالة في رسالة نصية انه تم الافراج عن الصحافي بعد ان امضى ثلاث سنوات في السجن quot;بتهمة التعامل مع القاعدةquot;، الا انه لا يزال قيد الاقامة الجبرية لمدة عامين تنفيذا لحكم المحكمة.

واضافت الوكالة ان الافراج عنه جاء بعفو من الرئيس عبد ربه منصور هادي.

واعتقل شائع بعد نشره تقارير صحافية عن ضلوع الولايات المتحدة في غارة جوية ضد القاعدة في جنوب اليمن، بحسب جماعات حقوقية.

وكان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح اصدر امرا بالافراج عن شائع في شباط/فبراير 2011، الا ان جماعات حقوقية قالت ان الامر لم ينفذ بسبب ضغوط اميركية.

وفي كانون الثاني/يناير 2011 دانت محكمة خاصة شائع (34 عاما) بالعمل في الاعلام لمصلحة القاعدة والتقاط صور لمبان امنية وسفارات ومصالح اجنبية في صنعاء وتحريض القاعدة على مهاجمتها.

وكان شائع مقربا من الامام المتشدد انور العولقي الذي قتل في غارة جوية اميركية في اليمن في ايلول/سبتمبر 2011. وتقول الولايات المتحدة ان العولقي على صلة بالهجوم الفاشل في 2009 على طائرة كانت متوجهة الى الولايات المتحدة.