موسكو: أكدت مصادر عدة لوكالات الانباء الروسية الاربعاء ان روسيا سلمت المستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الوثائق التي تتيح له مغادرة مطار موسكو العالق فيه منذ شهر. وقال مصدر قريب من الملف لوكالة انترفاكس ان quot;الاميركي يستعد للخروجquot;. واوضح مصدر آخر لهذه الوكالة ان سنودن سيغادر المطار في الساعات المقبلة.

واضاف المصدر ان quot;سنودن لم يعد في غرفته. ما زال في قسم الترانزيت. وقد استعاد مع ذلك كل اغراضه من الغرفةquot;. ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن مصدر في قوات الامن قوله ان جهاز الهجرة سلم سنودن الوثيقة التي تتيح له مغادرة قسم الترانزيت.

ولم يؤكد جهاز الهجرة الذي اتصلت به وكالة ايتار تاس الرسمية هذه المعلومات. واوضحت وكالة انترفاكس من جهتها ان المحامي الروسي عن سنودن اناتولي كوتشيرينا سلمه هذه الوثيقة. وقالت وكالة ريا نوفوستي ان المحامي موجود في المطار الآن. وقد تعذر الاتصال به على الفور.

وردا على استيضاح وكالة فرانس برس، قال متحدث باسم موقع ويكيلكس الذي اسسه جوليان اسانج والذي اضطلع بدور نشط في هرب سنودن اللاجىء منذ 23 حزيران (يونيو) في قسم الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتيفو، ان ليس في وسعه التعليق على هذه المعلومة على الفور.

وقد طلب سنودن رسميا الاسبوع الماضي لجوءا موقتا في روسيا لأنه لم يتمكن من الوصول الى احد بلدان اميركا اللاتينية التي اعلنت عن استعدادها لمنحه اللجوء. وكان كوتشيرينا ذكر آنذاك ان جهاز الهجرة سيزوده في الايام السبعة التي تلي ايداع الطلب شهادة تفيد بقبول ملفه. وهذه الشهادة تخوله التنقل في روسيا.

لكن للولايات المتحدة مشاريع اخرى لسنودن وكررت القول مرارا طلبها تسليم هذا المستشار السابق المتهم بالتجسس في بلاده بسبب الكشف عن المراقبة الالكترونية الاميركية في الخارج.