بيروت: اوقفت السلطات اللبنانية الخميس في مطار بيروت مرافقا شخصيا للشيخ احمد الاسير، رجل الدين المتشدد الفار بعد معركة بين انصاره والجيش اللبناني قبل اسابيع في جنوب لبنان، بينما كان متوجها الى دولة افريقية، بحسب ما ذكر مصدر امني.

وقال المصدر quot;اوقف الامن العام اللبناني فجر اليوم الفلسطيني علي عبد الواحد (40 عاما)، وهو مرافق شخصي للشيخ احمد الاسير مطلوب من السلطات بتهمة اطلاق النار على الجيش اللبنانيquot;. واضاف ان عبد الواحد كان يستعد للسفر الى دولة افريقية لم يحددها، وكان بحوزته اذن المرور الذي تعطيه السلطات اللبنانية للفلسطينيين المقيمين على ارضها.

وحصلت في 23 حزيران/يونيو معركة استغرقت ساعات بين الاسير ومجموعته المسلحة والجيش اللبناني في بلدة عبرا قرب صيدا، اكبر مدن جنوب لبنان، اثر هجوم لجماعة الاسير على حاجز للجيش اللبناني قرب مسجد بلال بن رباح الذي كان الاسير يؤم فيه الصلاة. وقتل 18 جنديا في الجيش في المعركة، و11 مسلحا من جماعة الاسير.

الا ان الاسير وعددا من المسؤولين في حركته تمكنوا من الفرار ولم يظهر اي اثر لهم منذ ذلك الحين. وبرز رجل الدين السني المتشدد احمد الاسير على الساحة اللبنانية قبل حوالى سنتين. وعرف بمواقفه الحادة ضد النظام السوري وحزب الله الشيعي.

ولم يكن يحظى بشعبية واسعة بسبب مواقفه المتطرفة وخطابه العنيف، الا ان المواجهة بينه وبين الجيش تركت نوعا من الشعور بالغبن لدى الطائفة السنية. واتهم سياسيون ورجال دين سنة الجيش بالتشدد مع ابناء الطائفة وغض النظر عن تصرفات حزب الله الشيعي المسلح.