موسكو: لم تحسم روسيا بعد مصير الاميركي الفار ادوارد سنودن العالق منذ شهر في احد مطاراتها والذي اعلن محاميه الاربعاء انه يريد البقاء في روسيا، بينما لم تكف الولايات المتحدة عن ممارسة الضغط.
وقال السفير الاميركي في روسيا مايكل ماكفول الخميس على شبكة تويتر ان quot;الولايات المتحدة لا تطلب استلام سنودن بل عودته (الى بلاده) لقد اعدنا العديد من الاشخاص الى روسياquot;.
من جهتها افادت صحيفة كومرسانت الروسية استنادا الى مصدر قريب من الادارة الاميركية ان قضية سنودن تبحث فيها quot;يومياquot; موسكو وواشنطن وذلك بعد شهر على وصوله الى العاصمة الروسية ورغم رفض تسليمه مرارا.
ولم يثر كثيرا من الاهتمام ما روجته وسائل اعلام روسية الاربعاء من خروج الفار الاميركي الوشيك من منطقة الترانزيت بمطار موسكو-شيريميتييفو، استنادا الى مصادر quot;حسنة الاطلاعquot;.
وحاول اناتولي كوتشيرينا المحامي المقرب من الكرملين الذي تولى ملف الاميركي اثارة الترقب عندما توجه الى المطار لمقابلة موكله ثم اعلن امام حشد الصحافيين ان وضع سنودن quot;لم يحسمquot;.
وينتظر الاميركي وثيقة تسجيل طلبه اللجوء من شانها ان تسمح له بالاقامة والتنقل في روسيا حتى دراسة طلبه التي يتوقع ان تتم في مهلة ثلاثة اشهر.
ولم يقدم المحامي شروحات اخرى حول خفايا quot;البيروقراطية الروسيةquot;.
غير ان الصحافة اعتبرت ان هذه المهلة تعكس خصوصا تردد موسكو في هذه القضية التي تضعها في موقف حرج ازاء الولايات المتحدة.
وكتبت صحيفة غازيتا رو على موقعها من الانترنت ان quot;كل تلك الارجاءات البيروقراطية لا تعني سوى شيء واحد وهو ان السلطات الروسية لا تعرف ما الذي يجب ان تفعله بسنودن، ان القرار السياسي لم يتخذquot;.
واضافت الصحيفة انه لو كان الوضع مخالفا لكان الاميركي قد تلقى كل الوثائق الضرورية quot;بنفس السرعة التي تلقى بها الممثل جيرار ديبارديو جواز سفره الروسيquot; في اشارة الى الجنسية التي منحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بضعة ايام للمثل الفرنسي.
والاربعاء اتصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي لافروف لتذكيره بالموقف الاميركي.
وقالت جنيفر بساكي الناطقة باسم الوزارة انه quot;اعرب له مجددا عن قناعتنا بان سنودن يجب ان يعاد الى الولايات المتحدة حيث سيخضع لمحاكمة عادلةquot;.
واضافت ان quot;اي عملية قد تمكنه من مغادرة مطار (موسكو) ستكون مخيبة جداquot;.
وطلب البيت الابيض ايضا من موسكو توضيحات.
وقال ا لناطق باسم الرئيس باراك اوباما، جاي كارني quot;اننا نطلب توضيحات من السلطات الروسية حول وضع سنودن واي تغيير فيهquot;.
ووصل سنودن الى موسكو في 23 حزيران/يونيو قادما من هونغ كونغ بعد كشف معلومات عن برنامج اميركي للتجسس على الاتصالات الالكترونية في العالم.
وفي 16 تموز/يوليو وبعد فترة تردد طويلة منحته خلالها دول اميركية لاتينية اللجوء مثل فنزويلا ، تقدم بطلب لجوء مؤقت الى روسيا.
وبذلك فضل سنودن طلب لجوء قصير لمدة سنة فقط على لجوء سياسي بعد لقاء مع مدافعين عن حقوق الانسان وشخصيات قريبة من الكرملين مثل كوتشيرينا.
واكد هذا الاخير ان ادوارد سنودن بات يرغب في الاقامة نهائيا في روسيا وقال انه اهداه الاربعاء رواية quot;الجريمة والعقابquot; للاديب الروسي فيودور دوستويفسكي.