آخر تحديث الساعة 6:30 بتوقيت غرينيتش
توجه الناخبون الكويتيون اليوم رجالًا ونساء إلى صناديق الاقتراع لاختيار50 عضوا في مجلس الأمة الكويتي بفصله التشريعي الـ 14، وفقًا لنظام الدوائر الخمس والصوت الواحد الذي يطبق للمرة الثانية على التوالي في تاريخ الكويت البرلماني، وفي انتخابات تُجرى للمرة الأولى في شهر رمضان.

الكويت:شهدت مراكز الانتخابات لمجلس الامة 2013 إقبالا لافتا من قبل الناخبين مع بدء عملية الاقتراع عند تمام الساعة الثامنة صباحا.
وتميزت الفترة الصباحية بحضور شبابي كبير في كل مراكز الاقتراع الموزعة على مختلف مناطق البلاد.
وتجري عملية الاقتراع في 457 لجنة انتخابية موزعة على 100 مركز في مختلف مناطق دولة الكويت اضافة الى خمس لجان رئيسة يتم فيها اعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

دعوة الى تكثيف المشاركة
وستُجرى عملية التصويت من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً من دون توقف حتى في وقت الإفطار، إذ ستظل عملية التصويت مستمرة quot;وإذا رغب أحد القضاة في الإفطار أو أداء الصلاة يحل محله قاضي الاحتياطquot;، في ظل توقعات بمشاركة كبيرة من جموع الناخبين.
ويحق لــ 439715 ناخباً وناخبة التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين، الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس، بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.
ويبلغ إجمالي عدد الناخبين الذكور 206096 وبنسبة 46.87 في المائة من مجموع أعداد الناخبين في الدوائر الانتخابية الخمس، في حين يبلغ إجمالي الناخبات 233619 ويشكلن ما نسبته 53.12 في المائة.
وسيتنافس المرشحون في كل دائرة من الدوائر الانتخابية الخمس على المراكز العشرة الأولى، وسط مقاطعة قسم من الشارع الكويتي.
وحضّ عدد من المرشحين الناخبين على المشاركة بفاعلية وكثافة لاختيار ممثليهم، ورسم مستقبل الكويت باختيار الأفضل من بين المرشحين المتنافسين.
ودعا مرشح الدائرة الثانية راكان النصف كل أبناء الشعب الكويتي للمشاركة في العملية الانتخابية اليوم بكثافة لرسم ملامح مستقبل البلاد، مؤكداً أن quot;المجلس المقبل أمامه مسؤولية كبيرة في انتشال البلاد من حالة الاحتقان السياسي التي تعيشها، والتحرك نحو الأمام في القضايا التي تمس هموم المواطنين مباشرةquot;.
ومن جهته، دعا أمين عام التحالف الوطني الديمقراطي عادل الفوزان الناخبين إلى quot;اختيار المرشحين ذوي التوجهات الإصلاحية والوطنية، بعيداً عن الانتماء القبلي أو الطائفيquot;، مؤكداً أن المرحلة المقبلة تتطلب مجلس أمة حقيقياً quot;ينتشل البلاد من حال الجمود التي عاشتها أخيراًquot;.
مكافحة الرشاوى
وأكدت مصادر لصحيفة quot;الجريدةquot; أن قضايا الرشوة الانتخابية في هذه الانتخابات تعد الأعلى ضبطية في تاريخ الانتخابات.
وأوضحت المصادر أن عدد القضايا المحالة التي تحقق فيها النيابة بلغ 6 قضايا رشوة، وبلغ عدد المتهمين فيها 37 متهماً منهم 4 مرشحين، بواقع قضيتين في quot;الثالثةquot; وقضية بـquot;الرابعةquot; وثلاث قضايا في quot;الخامسةquot;.
إلى ذلك، ذكرت المصادر أنه عقب تحقيق استمر أكثر من 10 ساعات متواصلة في قضيتي شراء أصوات انتخابية، أمر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي بإخلاء سبيل 8 متهمين على ذمة القضيتين المحالتين على النيابة العامة.
وبينت أن النيابة أمرت بإخلاء سبيل المتهمين الثلاثة على ذمة القضية الأولى بضمان مالي، في حين أمرت بإخلاء سبيل المتهمين في القضية الثانية، وعددهم خمسة بينهم فتيات، بكفالة مالية قدرها ألف دينار لكل منهم مع منعهم من السفر.

اللجان
وقسمت اللجان الانتخابية إلى 457 لجنة ما بين أصلية وفرعية موزعة على 100 مدرسة للدوائر الخمس، منها 218 لجنة للرجال و239 لجنة للنساء، إضافة إلى خمس لجان رئيسة.
ويبلغ مجموع اللجان في الدائرة الانتخابية الأولى 79 لجنة مقسمة إلى 38 للرجال و41 للنساء موزعة على 16 مدرسة، و54 لجنة في الدائرة الانتخابية الثانية، 28 لجنة للنساء و26 للرجال موزعة على 16 مدرسة.
وتضم الدائرة الانتخابية الثالثة 84 لجنة، بواقع 45 لجنة للنساء و39 للرجال موزعة على 20 مدرسة، إضافة إلى 118 لجنة في الدائرة الانتخابية الرابعة، موزعة على 22 مدرسة بواقع 62 لجنة للنساء و56 للرجال، في حين تضم الدائرة الانتخابية الخامسة 122 لجنة موزعة على 26 مدرسة بواقع 59 لجنة للرجال و63 للإناث.