قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: طالب معظم أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر بعقد جلسة طارئة للهيئة في أقرب وقت للرد على quot;هجومquot; الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد الدولي لعلماء المسلمين على الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس الهيئة بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن الدكتور عباس شومان، أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر قوله إن quot;أعضاء الهيئة سيردون على هجوم الدكتور القرضاوي عضو الهيئة على الإمام الأكبر ومحاولة الإساءة إليه رغم حرص شيخ الأزهر على السعي لاستقرار الوطن والانحياز للشعب بعيدا عن أي مصالح حزبية أو شخصيةquot;.

وكان القرضاوي قد انتقد شيخ الأزهر في مواقفه الأخيرة، وطالب أعضاء هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية بمراجعته وطالب الأزهريين بأن يهبوا لمساندة من وصفهم بالمظلومين ولإيقاف المجازر ضدهم على حد تعبيره.

وفي كلمة بثتها قناة quot;الجزيرةquot; القطرية أمس السبت خاطب القرضاوي، شيخ الأزهر أحمد الطيب، مطالبا إياه quot;بمراجعة نفسه في دعمه للانقلاب وقتل الأبرياءquot;.

وقال إن الطيب quot;حضر من أول يوم حين ناداه عبد الفتاح السيسي، وأفتى للسيسي بأنه مضطر لعزل مرسي لأن هذا أخف الضررينquot;، وأضاف القرضاوي موجها حديثه للطيب quot;من قال هذا يا شيخ، وهل استشرت هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية في ذلك؟quot;.

وقال القرضاوي quot;إنني أدعو المصريين جميعا، كل مصري حر أن يأتي إلى رابعة العدوية بكل أسرته ويعتصم ولا يخاف، أدعوهم لأن يخرجوا من بيوتهم بكل شجاعة ليقفوا أمام هؤلاء القتلة المجرمينquot;.

وقال القرضاوي إنه واثق من أن أعداد المعتصمين اليوم (السبت) في رابعة العدوية ستزداد عن الأيام السابقة.

وحمّل القرضاوي وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم ومن عاونهما مسؤولية quot;دماء الأبرياء من المتظاهرين السلميينquot; الذين قتلوا بالقرب من ساحة اعتصام رابعة العدوية.

ووجه رسالة إلى من أطلق عليهم رجال الشرطة والجيش الشرفاء قائلا quot;لا طاعة لمخلوق في معصية الخالقquot;، وطلب منهم عدم تنفيذ الأوامر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين.

ودعا القرضاوي الجامعة العربية ومنظمة العالم الإسلامي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومجلس الأمن وشعوب العالم إلى الوقوف بقوة ضد ما يحدث في مصر.

كما دعا قادة الدول العربية إلى وقف دعم quot;قادة الانقلاب في مصر وألا يلوثوا أيديهم بدماء الأبرياءquot;. ووجه خطابه إلى زعماء السعودية والإمارات تحديدا قائلا إن quot;المئات يقتلون بملياراتكمquot;.

ومطلع الشهر الحالي اصدر الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي فتوى بوجوب تأييد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.