برلين: أظهر استطلاع للرأي لقياس شعبية الأحزاب الألمانية أن الائتلاف الحاكم يتقدم على كتلة المعارضة بفارق نقطة مئوية واحدة، حيث حصل على 45 بالمائة، فيما حصلت المعارضة على 44 بالمائة.

يأتي الاستطلاع قبل نحو سبعة أسابيع على الانتخابات البرلمانية، التي ازدادت فيها حدة التنافس بين الائتلاف الحاكم، المكوّن من التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الديمقراطي الحر، وكتلة المعارضة الممثلة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر وحزب quot;اليسارquot;.

واستقرت شعبية التحالف المسيحي (المكوّن من الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) عند 40 بالمائة، في استطلاع الرأي الذي نشرت نتائجه اليوم، وأيضًا الحزب الديمقراطي الحر عند 5 بالمائة.

في المقابل ارتفعت شعبية الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر بمقدار نقطة مئوية، ليحصل الأول على نسبة 23 بالمائة، والثاني على 14 بالمائة، بينما تراجعت شعبية حزب quot;اليسارquot; بمقدار نقطة مئوية، ليحصل على 7 بالمائة. وإذا كان متاحًا للألمان انتخاب رئيس الحكومة بشكل مباشر، لحصلت المستشارة ميركل - بحسب نتائج الاستطلاع - على تأييد 55 بالمائة من الألمان، مقابل 21 بالمائة تأييد لمنافسها على منصب المستشارية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بيير تشاينبروك.

وذكر رئيس معهد quot;فورساquot; لقياس مؤشرات الرأي، الذي أجرى الاستطلاع، مانفريد جولنر، أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي لا يزال أمامه فرص لتزايد شعبيته من الناخبين، الذين لم يحسموا قرارهم بعد. وأشار جولنر إلى أن 57 بالمائة من الألمان الذين أعطوا أصواتهم للحزب الاشتراكي الديمقراطي في انتخابات عام 2009 يعتزمون التصويت لمصلحته مجددًا.

وقد أجري الاستطلاع بتكليف من مجلة quot;شتيرنquot; الألمانية ومحطة quot;أر تي إلquot; التليفزيونية، خلال الفترة من 29 يوليو/تموز الماضي حتى 5 أغسطس/آب الجاري، وشارك فيه أكثر من 3 آلاف ألماني.