القاهرة:أعلنت الرئاسة المصرية قواعد اختيار لجنة الخمسين التي ستتولى اعداد التعديلات على دستور 2012 المعطل بحيث تضم خمسين عضوا يمثلون كافة فئات المجتمع وطوائفه وتنوعاته السكانية.
وتضم فئات المجتمع على الأخص الاحزاب والمثقفين والعمال والفلاحين وأعضاء النقابات المهنية والاتحادات النوعية والمجالس القومية والأزهر والكنائس المصرية والقوات المسلحة والشرطة والشخصيات العامة على أن يكون بينهم عشرة من الشباب والنساء على الأقل وعلى أن ترشح كل جهة ممثليها ويرشح مجلس الوزراء الشخصيات العامة.
وأشارت الرئاسة في بيان لها اليوم ان قواعد اختيار هذه اللجنة تأتي في ضوء المقترحات التي وردت من القوى المجتمعية المختلفة.
وأضافت انه وفقا للمادة (29) من الاعلان الدستوري الصادر في الثامن من يوليو 2013 والتي تنص في صدد تعديل دستور 2012 المعطل على انشاء لجنة تضم خمسين عضوا فانه على الجهات التالية التقدم بترشيحاتها لعضوية لجنة الخمسين على أن تقدم عدد الترشيحات الأصلية المطلوبة وعددا مماثلا على الأقل من الترشيحات الاحتياطية على أن ترفق كل جهة ترشيحاتها بسيرة ذاتية لكل مرشح موضحا بها طبيعة انتسابه لجهة الترشيح وحيثيات اختياره ممثلا عنها.
ويرشح مجلس الوزراء المصري عشرة افراد من الشخصيات العامة يراعى أن يكون منهم ممثلون للتنوع الجغرافي المصري كالدلتا والصعيد وسيناء والنوبة ومطروح ما لم يكن ذلك قد تحقق في ترشيحات الجهات السابقة.