تستعد إمارة دبي لاستقبال عيد الفطر، بمظاهر احتفالية وثورة سياحية كبيرة، حيث اكتملت حجوزات الفنادق، بسياح وصلوا اليها من كافة الدول العربية والخليجية.



دبي:ارتفعت حجوزات وإشغالات فنادق إمارة دبي وشققها الفندقية عشية عيد الفطر المبارك، الذي تبدأ أولى أيامه غدًا الخميس إلى 100% بفضل احتفالية quot;العيد في دبيquot; (تجربة quot;24 ساعة تسوقquot;) التي تعيدها دبي خلال إجازة عيد الفطر الجاري 2013، حيث استطاعت تلك التجربة أن تحقق نجاحًا كبيرًا منذ أطلقتها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، وتمكنت من تعزيز سمعة دبي كوجهة سياحية مفضلة خلال عطلة العيد سواء خلال عيد الفطر أو الأضحى.
سواح من كل الدول
واكتملت حجوزات الفنادق في الامارة، كما ارتفعت أسعار الغرف الفندقية فيها بشكل مبالغ فيه. وفضلًا عن ذلك، اكتظت شوارعها بالسيارات والاختناقات المرورية ولم يعد هناك مكان لقدم في شوارعها ومراكزها التجارية، بسبب توافد عشرات آلاف السياح الداخليين إليها، علاوة على وصول أعداد غفيرة من السياح الخليجيين من (السعودية والكويت وقطر عمان) والعرب إلى دبي لقضاء إجازة العيد في فنادقها ومنتجعاتها وشواطئها ومراكزها التجارية الخلابة.
فردوس سياحي
وتظهر المؤشرات أن القطاع السياحي في الإمارات سيحقق معدلات قياسية في أعداد السياح الخليجيين خلال الفترة الممتدة من عيد الفطر المبارك حتى منتصف شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. ويتوقع المتخصصون في القطاع السياحي وصول هذا العدد إلى نحو 2.5 مليون سائح خليجي خلال 45 يومًا خاصة مع إطلاق الكثير من العروض والفعاليات لاستقطاب الزوار خلال هذه الفترة.
وتعتبر دبي مركزًا اقتصاديًا ناشطًا، وفردوسًا سياحيًا فريدًا يضم عناصر الجذب السياحية المتنوعة وفرص التسوق واكتشاف المطاعم والفنادق الراقية.
كما تتمتع الإمارة بالعديد من المرافق الحيوية التي تجذب السائح لزيارتها في عطلة عيد الفطر ومنها: برج خليفة الذي تم بناءه في وسط دبي، وبلغت تكلفته الإجمالية 1.5 مليار دولار أميركي وتم افتتاحه في 4 كانون الثاني (يناير) 2010. ويبلغ طول البرج 828 مترًا، بمساحة إجمالية 4 مليون متر مربع ويضم 37 طابقاً وفندق يضم 403 جناح فندقي، وبه57 مصعد كهربائي ويكون أسرعهم 10م/ثانية، وللوصول إلى 500 م تحتاج إلى 55 ثانية. يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة.
وتتمتع دبي أيضا بتشكيلة متنوعة من الفنادق، التي تناسب جميع الأذواق والميزانيات، بدءا من فنادق السبعة نجوم المتألقة والفاخرة والأغلى في العالم، وصولاً إلى الفنادق التي تعتبر في متناول الجميع. كما تضم منتجعات صحراوية مميزة يستطيع السياح الاستمتاع فيها بالسكينة والطمأنينة. وأياً كانت خيارات السياح، فسوف يدركون أن زيارتهم لدبي لأغراض السياحة أو العمل قد وفرت لهم متعة لا تضاهى.
وأبرز تلك الفنادق فندق أتلانتس النخلة الذي يقع على رأس النخلة في آخرها، ويمكن الوصول اليه بالسيارهة او عن طريق المترو. ويضم الفندق quot;الغرف الضائعةquot;، وهي عباره عن حديقه كائنات بحرية داخل أحواض زجاجيه فيها العديد من الأسماك الغريبة والكائنات البحرية والأحواض المزينة بالنقوشات الجميلة والاضاءة الرائعه، تستغرق الجولة فيه من نصف ساعة إلى 45 دقيقة. كما يضم أحواض السمك العملاقة الموجودة في ممرات الفندق الكبيرة، وتشاهد فيها الحيتان والقروش والكائنات البحرية عن قرب حيث يوجد اكثر من 65 آلف كائن بحري في هذه الآحواض. ويوجد في الفندق ايضا quot;دولفين بايquot; الذي يمكن السياح من السباحة مع الدلافين في خليج الدلافين والاستمتاع بتجربة لا مثيل لها. كما يوجد quot;الآكوافنشر اتلانتسquot; وهي عبارة عن مدينه متكامله في فندق اتلانتس على البحر مباشرة على جزيرة النخلة من الألعاب المائية الشيقة بجوار أسماك القرش والأسماك الجميلة. ويوجد شاطئ على امتداد 700 متر خاص لزوار quot;الآكوافنشرquot;.
برج العرب
يعتبر من أرقى فنادق العالم ويتميز بإطلالة جميلة في منطقة الجميرا السياحية. بخلاف ديكوراته الراقية هو فندق أنشئ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر في دبي، ويضم الأجنحة الفاخرة البالغ عددها نحو مائتي جناح، تعتبر الأكثر رفاهية على مستوى العالم، وفيها أجنحة بانورامية ورياضية وأجنحة من غرفتين وثلاث وكذلك الأجنحة الرئاسية وعددها اثنان والملكية مثلها.
أبراج الإمارات
يسهل الوصول إلى فندق أبراج الإمارات من جميع الشوارع الرئيسية في دبي وهو يشغل مساحة 17 هكتارا من الحدائق الغناء والبحيرات الصناعية والشلالات ومقاعد الجلوس، بالإضافة إلى موقف يتسع لـ1800 سيارة. تم تصميم الفندق بحيث يلبي حاجة الأعمال العصرية لمن هم في تنقل دائم.
شارع الشيخ زايد
هو شريان رئيسي يصل مدينة دبي بالعاصمة أبوظبي، ويمر بمنطقة جبل علي. هذا الشارع تتكاثف حوله ناطحات السحاب سواء كفنادق من فئة الخمسة نجوم والمجمعات التجارية والشقق السكنية.
الجميرا
وهي عبارة عن مدينه مبنية على هيئه قلعة عربية قديمة، فيها طابع الفخامة والزخرفة العربية، وأشهر ما في هذه المنطقة برج العرب والجميرا بيتش، وسوق مدينة جميرا وميركاتو والقصر وميناء سلام. ويمكن للزوار ركوب قارب خشبي يبحر بهم حول المدينة في النهر الخلاب من أجل رحلة رومانسية تشعرك كأنك في البندقية، كما تحتوي المدينة على عدة فنادق وشاليهات أخرى ونادي صحي ومركز للاجتماعات، هذا بالاضافة إلى السوق التقليدي الأكثر من رائع المليء بالتحف واللوحات الفنية والملابس الشعبية والآنتيكات الراقية. وتضم مدينه جميرا العديد من المطاعم.

سوق مدينة جميرا
يقع في قلب منتجع مدينة جميرا بجوار برج العرب، وقد صمم بأسلوب يعكس تراث الأسواق العربية الأصيلة. يضم 22 مقهى ومطعمًا يطلون على البحر، وتقدم مجموعة من الأطباق العالمية الشهية وأصوات الحرفيين والفنانين وهم يعملون أو يعزفون موسيقاهم الجميلة التي تبعث البهجة في المكان.
ldquo;The Walkrdquo; الممشى
الممشى هو أحد أروع المناطق في دبي، وهو عبارة عن ممشى على البحر مباشرة يحتوي على العديد من المحلات التجارية الفريدة والمطاعم بطول 7.1 كيلومتر وعلى مساحة 800 ألف قدم وينقسم الممشى إلى 6 اقسام بدورين وهي مرجان - صدف - بحر - رمال - امواج ndash; شمس، كما يتميز الممشى بوجود العديد من المطاعم الرائعة مثل شيليز اون ذا بوردر وروبي تيوزداي.
القرية العالمية
هي عبارة عن مهرجان كبير يحتوى على عشرات الأجنحة للكثير من دول العالم، حيث يزيد عدد الدول المشاركة عن أربعين دولة، من كافة القارات وقد أقامت كل دولة مبنى خاص بها على النمط المعماري السائد فيها وبداخل كل منها بضائع متعددة ومطاعم تعكس الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لدولة لإمارات.
الشواطئ
تمتاز شواطئ دبي بحسن تنظيمها ونظافتها، فيها مسار مخصص للدراجات وآخر للمشي الحر بالإضافة إلى توفر أماكن للاستحمام على طول الشاطئ مجانا. وهناك شواطئ مجانيه وأخرى برسوم، منها كشاطئ الجميرا.
وهناك شاطئ ثان مفتوح مجانا يقع في الجميرا، والشاطئ الثالث قريب من برج العرب حيث هناك جزء منه مفتوح أمام الجمهور، أما الجزء الآخر خاص بنزلاء فندقي برج العرب والجميرا بيتش. وإضافة إلى ذلك هناك شاطئ حديقة الممزر الذي يقع على ضفاف شاطئ الخليج شمال ميناء الحمرية بمنطقة الممزر السكنية.
الوايلد وادي
هي ملاهي مائية ومدينة مائية رائعة من حيث التصميهم، فيها العديد من الآلعاب المائية المشوقة وتتميز بموقعها على شاطئ الجميرا مقابل لبرج العرب.
باص دبي الكبير
هو الباص الذي يطوف بك في معالم المدينة المتميزة، بعض هذه الباصات مؤلف من دورين، مع وجود تعليق مباشر للمعالم باللغة الانجليزية مع إمكانية الاستماع إلى التسجيل الصوتي الموجود بـ8 لغات منها اللغة العربية، وهناك خطين للرحلة: الخط الأحمر للتعرف على دبي القديمة.
والخط الأزرق وبه معالم الساحل والأسواق، ويمكنك الصعود والنزول من اي مكان في الخطين وركوب الخط الآخر، وتستغرق رحلة المدينة كاملة 105 دقيقه. كما تستغرق رحلة الشاطئ 135 دقيقة.
مركز التجارة العالمي
يمكن لزائر مدينة دبي الإستمتاع بمشاهدتها من الأعلى عبر الصعود إلى أعلى برج،مركز التجارة العالميوتتمركز أغلب المولات والمراكز التجارية الجميلة في شارع الشيخ زايد وشارع الجميرا quot;الشاطئquot; وأهمها:
دبي مول
هو أكبر مول ويقع بجوار برج خليفة، ويحتوي على أكثر من 1600 محل لعرض الماركات العالمية من الألبسة والأجهزة الكهربائية والألعاب والهدايا والتذكارات، ويحتوي على أكبر سوق مغطى للذهب، وأكبر حلبة تزلج وأكبر حوض سمك quot;الأكواريومquot;، وأكبر منطقة ألعاب للأطفال quot;كدزانياquot;، وأكبر صالة ألعاب للشباب (السيغا) وسلسلة من صالات السينما. وبجواره بحيرة برج دبي ويعرض فيها النافورة الراقصة ومجموعة من المقاهي المطلة على البحيرة، وفيه شلالات اصطناعية.
ابن بطوطة مول
مركز تسوق ضخم يضم ست دول، الصين والهند وبلاد فارس وتونس ومصر والاندلس، يحتوي على سوبر ماركت ضخم وملاهي ومطاعم. كما يضم تشكيلة كبيرة من الماركات العالمية سواء الالبسة او الاجهزة ومجمع جراند ميجابليكس المؤلف من 21 صالة سينما، وصالة اّي ماكس السينمائية العملاقة ثلاثية الأبعاد ويحتوي المول على 275 محلا تجاريًا بالاضافه إلى 50 مطعمًا.
الإمارات مول
هو الثاني من حيث الحجم بعد دبي مول، فيه اكثر من 400 محل من الماركات العالمية، واكثر من 80 مطعم وكافيتيريا مطلة على الحديقة الثلجية ومنحدر التزلج الخاص بسكي دبي، وفيه ملاهي ماجيك بلانيت. بالإضافه إلى كارفور. ويشتهر بمسمى quot;سكي دبيquot; الذي يضم 5 مسارات تتباين صعوبة وطولاً وانحدارًا.

آوت لت دبي مول
يقع على طريق دبي العين وفيه محال لبيع الماركات بأسعار مخفضة وصالة طعام وبولينغ ويبعد تقريبًا 20 دقيقة عن وسط دبي.
مردف سيتي سنتر
يتمتع مردف سيتي سنتر بموقع استراتيجي على شارع الإمارات وشارع طرابلس، يحتضن المركز الذي تبلغ المساحة التجارية فيه 196 ألف متر مربع، 430 متجراً لأشهر العلامات التجارية العالمية، وتضمن منطقة التسلية والترفيه فيه مجموعة فريدة من المرافق، بما فيها مركز خاص للتعليم الترفيهي للأطفال، ومركز للطيران الداخلي quot;آي-فلايquot;، ومركز للبولينج يضم 12 مساراً، وملعب لكرة القدم للأطفال، بالإضافة إلى مساحة للألعاب المائية للصغار، ومجمع سينمائي يضم 10 دور للعرض، و75 مطعم مختلف.
ميركاتو مول
يقع في منطقة الجميرا ويعني quot;السوقquot; بالإيطالية، وهو أول مركز يستمد تصميمه من عصر النهضة الأوروبية في منطقة الشرق الأوسط وهو يقدم نكهات إيطالية وفرنسية وإسبانية وذو سقف زجاجي، فيه سينما ضخمة ذات 6 شاشات عرض.