القدس:دان المفاوض الفلسطيني محمد اشتية الاحد اعلان وزارة الاسكان الاسرائيلية اعتزامها طرح عطاءات لبناء اكثر من الف وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، معتبرا انها تدل على quot;عدم جديةquot; اسرائيل في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وقال اشتية في بيان ان الاعلان عن طرح هذه العطاءات quot;يدل على عدم جدية اسرائيل في المفاوضات، وما ترمي اسرائيل اليه بالجهود الاستيطانية المكثفة هو تدمير اسس الحل الذي ينادي به المجتمع الدولي والرامي الى اقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967quot;.

وياتي هذا الاعلان قبل ثلاثة ايام من بدء الجولة القادمة من مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل الاربعاء.

واعلنت وزارة الاسكان الاسرائيلية الاحد انها ستطرح عطاءات لبناء اكثر من 1000 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وقالت الوزارة في بيان quot;سيتم طرح العطاءاتquot; خلال اليوم ل793 وحدة في القدس الشرقية المحتلة و349 وحدة اخرى في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، وذلك قبل ثلاثة ايام من بدء الجولة القادمة من مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

ورفض وزير الاسكان اوري اريئيل من حزب البيت اليهودي القومي المتطرف المؤيد للاستيطان اي انتقادات عالمية للبناء الاستيطاني التي تصفه بانه غير قانوني او عقبة في طريق السلام.

وقال في بيان quot;لا يوجد دولة في العالم تقبل املاءات من دول اخرى عن الاماكن التي يسمح لها بالبناء فيها ام لاquot;.

واكد quot;سنواصل تسويق الشقق والبناء في انحاء البلادquot;.

وبحسب البيان، فان العطاءات ستطرح لبناء وحدات في مستوطنتي جبل ابو غنيم وجيلو في جنوب القدس وفي بيسغات زئيف على الجزء الشمالي من المدينة.

اما في الضفة الغربية، فستطرح العطاءات في مستوطنة اريئيل الرئيسية في الشمال ومستوطنة معاليه ادوميم شرقي القدس وافراتا وبيتار عيليت بالقرب من بيت لحم.

ويأتي ذلك في وقت سيستأنف فيه المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون المحادثات في 14 اب/اغسطس في القدس كما اكدت وزارة الخارجية الاميركية الخميس.