لاهاي: افادت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية السبت ان مفتشي الامم المتحدة الذين قاموا بمهمة في سوريا للتأكد من استخدام او عدم استخدام السلاح الكيميائي في هذا البلد، وصلوا بعد ظهر السبت الى هولندا حيث مقر هذه المنظمة.

وقال مايكل لوهان المتحدث باسم المنظمة لوكالة فرانس برس quot;حطت طائرتهم في مطار روتردام نحو الساعة 17,00 (15,00 تغ)quot;.

واضاف المتحدث quot;ان سيارة ستنقل العينات الى مختبر، فيما ستنقل سيارات اخرى المحققين الى مباني منظمة حظر الاسلحة الكيميائيةquot;.

وكان فريق المفتشين غادر مطار بيروت صباح السبت على متن طائرة استأجرتها الحكومة الالمانية.

وكانت متحدثة باسم وزارة الخارجية الالمانية صرحت لفرانس برس بان الطائرة غادرت بيروت ظهر السبت، في حين افاد موقع الخارجية الالمانية ان المفتشين غادروا المنطقة ونقلوا معهم quot;العينات التي اخذوهاquot; من سوريا.

وكان فريق المفتشين برئاسة اكي سيلستروم وصل الى دمشق في الثامن عشر من آب/اغسطس للتحقيق في مواقع عدة يتبادل النظام مع المعارضة الاتهامات بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية فيها. الا ان فريق المفتشين ركز عمله ابتداء من الاثنين الماضي في المنطقة الواقعة قرب دمشق والتي تؤكد المعارضة السورية انها تعرضت لقصف بالسلاح الكيميائي في الحادي والعشرين من آب/اغسطس.

واضاف المتحدث لوهان ان quot;العينات سترسل الى ستة مختبرات في العالم في بلدان ليست متورطة سياسياquot; في الملف السوري.

وتابع المتحدث quot;كل عينة سواء اخذت من الارض او الماء او من الدم ستقسم الى قسمين يؤخذ كل قسم الى مختبر مختلف للحصول على نتائج اكيدةquot; مضيفا ان هذه العملية quot;ستأخذ اسبوعين على الاقلquot;.

وكان متحدث باسم الامم المتحدة اعلن الجمعة ان مفتشي الامم المتحدة انهوا عملهم في سوريا وسيرفعون quot;سريعاquot; تقريرا حول ما اذا كان بالفعل استخدم سلاح كيميائي قرب دمشق.

ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية هي الاداة التنفيذية لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية وهي مكلفة السهر على احترام هذه المعاهدة التي تتضمن تدمير هذا النوع من السلاح.