القاهرة: اعلن نصيف حتي المتحدث الرسمي باسم الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاثنين ان الوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام سيلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري في روما في الثامن من ايلول/سبتمبر الجاري.

وقال حتي للصحفيين، عقب اجتماع بين العربي ووزير الخارجية القبرصي يوانيس كاسوليدس الذي يقوم بزيارة لمصر، ان اجتماع الوفد الوزاري العربي مع كيري الاحد المقبل في روما quot;مخصص لتقييم تطور المفاوضات والتقدم في مسار المفاوضات ولبحث افضل السبل في تقديم الدعم اللازم لانجاح هذه المفاوضاتquot;.

واضاف quot;اننا اكدنا دائما ضرورة وجود افق زمني محدد وليس مفتوحا للمفاوضات والتأكيد على ان الهدف من هذه المفاوضات ليس ادارة عملية سلام وانما تسوية القضية الفلسطينية علي اساس المرجعية المعروفة وقرار مجلس الامن 242quot;.

واستؤنفت مفاوضات السلام نتيجة جهود كثيفة بذلها كيري الذي عقد مع الطرفين اول لقاء في واشنطن في 30 تموز/يوليو بعد توقف استمر ثلاث سنوات.

والى جانب لقائه الوفد الوزاري العربي، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في رام الله ان كيري سيلتقي ايضا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاسبوع المقبل في اوروبا.

واكد المالكي لوكالة فرانس برس quot;توجد اتصالات لترتيب لقاء بين الرئيس عباس وكيري ايضا في عاصمة اوروبية الاسبوع المقبلquot;.

واضاف ان quot;لقاء (روما) هو استكمال للتواصل والاتصالات بين الوفد الوزاري العربي ووزير الخارجية الأميركي، فهو الثالث من نوعه ويقوم خلاله الوزير الأميركي بوضع الوفد الوزاري في صورة التطورات الجارية في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ويستمع إلى مواقف الأطراف العربية بهذا الشأنquot;

واوضح المالكي ان quot;يشارك في الوفد الوزاري العربي الذي تترأسه قطر وزراء خارجية ومسؤولون من الأردن والسعودية ومصر والمغرب وفلسطين، إضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربيةquot;.

ولفت الى انه quot;من المقرر أن يلتقي كيري في اليوم نفسه في الثامن من (ايلول) سبتمبر في روما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهوquot;، لكن لم يتسن تأكيد ذلك من مصدر اسرائيلي.