واشنطن: اعادت البحرية الاميركية توزيع قطعها تحسبا لضربات عسكرية محتملة ضد سوريا، فخفضت الى اربع عدد المدمرات في شرقي المتوسط وارسلت مجموعة جوية بحرية الى البحر الاحمر، حسب ما اعلنت الثلاثاء مسؤولة في البنتاغون.
وقالت المسؤولة التي طلبت عدم كشف اسمها ان المدمرة يو اس اس ماهان غادرت شرقي المتوسط وquot;هي في طريقها الى ميناء نورفولكquot; حيث ترابط على الساحل الشرقي الاميركي الذي ابحرت منه في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2012.
وتبقى في المنطقة اربع مدمرات هي يو اس اس ستاوت وغرايفلي ورمادج وباري القادرة على اطلاق صواريخ توماهوك العابرة على اهداف في سوريا بامر من الرئيس الاميركي.
ولم تكشف البحرية الاميركية عدد صواريخ توماهوك التي تنقلها كل سفينة لكن معظم المحللين في شؤون البحرية يقدرون بانها تحمل حوالى 45 صاروخا.
وعادة تنتشر في المتوسط ثلاث مدمرات تحت اشراف الاسطول الاميركي السادس في مهمة دفاعية مضادة للصواريخ.
ونشرت واشنطن في المنطقة سفينة يو اس اس سان انطونيو للنقل البرمائي.
وهذه السفينة المجهزة فقط بما يكفي للدفاع عن نفسها قادرة على القيام بعمليات اجلاء بواسطة مروحياتها وجنودها.
ونشرت هذه السفينة مع اقتراب ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر والهجوم الذي استهدف في 11 ايلول/سبتمبر 2012 القنصلية الاميركية في بنغازي (ليبيا) الذي تعرضت ادارة اوباما بسببه لانتقادات شديدة.
اما حاملة الطائرات نيميتز الموجودة حاليا في غرب المحيط الهندي فتتوجه الى البحر الاحمر حيث يتوقع ان تصل quot;خلال ايامquot; بحسب المسؤولة.
واوضح مسؤول اخر ان حاملة الطائرات quot;لم تتلق اوامر محددة سوى ان تكون موجودة في المنطقةquot;.
واضافة الى الطائرات الثمانين على متن نيميتز قد تضاعف السفن المواكبة لها قدرات صواريخ توماهوك الموضوعة في تصرف القادة العسكريين الاميركيين.