جنيف: اعرب ميخائيل غورباتشيف عن امله في ان يغتنم الرئيس الاميركي باراك اوباما قمة مجموعة العشرين للتحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشان الازمة السورية، وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس وصحيفة لا تريبون في جنيف.
وتبدا قمة مجموعة العشرين اعمالها الخميس في سان بطرسبورغ في حين بلغت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا ادنى مستوياتها منذ سمح اخر رئيس للاتحاد السوفياتي بوضع حد للحرب الباردة قبل اكثر من عشرين عاما.
واستبعد البيت الابيض عقد اي لقاء ثنائي بين الرئيسين اوباما وبوتين، لكن غورباتشيف لا يزال يامل في تغيير هذا الموقف.
وقال حائز جائزة نوبل للسلام لوكالة فرانس برس وصحيفة لا تريبون بمناسبة الذكرى العشرين لمؤسسته البيئية، quot;الصليب الاخضرquot;، التي يتم الاحتفال بها في جنيف quot;ادعو بالحاح رئيس الولايات المتحدة الى تبني موقف مسؤول حيال هذه المشكلة وآمل ان يعقد اجتماع بينه وبين الرئيس بوتينquot;.
وقال غورباشتيف quot;انها فرصة بالنسبة الى هذا الوضع الخطير جدا في محاولة للتقدم نحو حل بما في ذلك نحو مؤتمر دولي، حل ينبغي ان لا يتعارض مع الامم المتحدة في اي حال من الاحوالquot;.
واعتبر ان الموقف الروسي حيال هذا النزاع المستمر منذ اكثر من عامين واوقع اكثر من 100 الف قتيل quot;بناءquot;. واضاف quot;في الماضي شهدنا اوضاعا اكثر خطورة ومع ذلك توصلنا الى حلول والى الخروج منهاquot;، معتبرا انه يعود للدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ان quot;تظهر ان الحرب الباردة انتهت وانها قادرة على العمل معاquot;.
واعرب غورباتشيف عن اسفه بالنسبة الى موقف فرنسا حيال توجيه ضربات محتملة ضد سوريا وراى انه quot;يتعين عليها تغيير موقفهاquot;.
ويعتقد غورباتشيف ايضا انه ينبغي quot;اشراك ايران تدريجيا في السعي وراء حلول دولية للمشاكلquot;.