أطلقت اليابان أول روبوت يتحدث في الفضاء الخارجي ليعمل كمرافق أثناء المهام الاستكشافية للفضاء في المستقبل، وأطلق عليه إسم quot;كيروبوquot;. وقد أظهر الروبوت قدرة اليابان على جذب التكنولوجيا بالجاذبية.


القاهرة :بات الروبوت الياباني quot;كيروبوquot; أول روبوت يتحدث في الفضاء الخارجي، وأضحى حديث كافة وسائل الإعلام، بعدما أظهر قدرة اليابان على مزج التكنولوجيا بالجاذبية.
وأصدر مطورو الروبوت، الذي صُمِّم في اليابان ليعمل كمرافق أثناء المهام الاستكشافية للفضاء في المستقبل، صوراً لـ quot;كيروبوquot; وهو يطفو بمحطة الفضاء الدولية.
وبعث الروبوت أول رسالة صوتية له من الفضاء قال فيها quot; في الـ 21من آب (أغسطس) عام 2013، قطع الروبوت خطوة واحدة صغيرة صوب مستقبل أفضل للجميعquot;.
هذا وقد تم تطوير الروبوت quot;كيروبوquot;، المشتق اسمه من كلمتين يابانيتين تعنيان باللغة العربية quot;الأملquot; وquot;الروبوتquot;، من جانب مجموعة من الشركات، تضم تويوتا موتور، دينتسو وروبو جاراج، وذلك بالتعاون مع علماء من مركز التكنولوجيا والعلوم المتطورة التابع لجامعة طوكيو ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية.
وأُطلِق quot;كيروبوquot; من مركز تانيغاشيما الياباني لشؤون الفضاء في الـ 4 من الشهر الماضي، والتحق بمحطة الفضاء الدولية بعدها بستة أيام. وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أن الروبوت سيرحب بكيوتشي واكاتا، أول قائد ياباني لمحطة الفضاء الدولية، حين يصبح على متنها في تشرين الثاني (نوفمبر) أو كانون الأول (ديسمبر).
وبينما يبلغ طوله ما يزيد بقليل عن 13 بوصة ووزنه 2.2 رطل، فسيكون بوسع الروبوت التعرف على ملامح وجه واكاتا، وتم تصميمه ليتحدث اليابانية ويلتقط الصور.
وبعد أن يُكمِل واكاتا مدة إقامته التي ستستمر 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، سيستمر الروبوت لكي يبعث برسائل للمدارس في اليابان وحول أنحاء العالم.
وسيكون بوسعه نشر رسائل على تويتر وعلى باقي مواقع التواصل الاجتماعية. ولفتت التلغراف إلى أنه تم تطوير روبوت آخر ليكون نسخة احتياطية وليُظهِر قدرات الجهاز أمام الناس على الأرض. وفي بيان لهم بهذا الخصوص، قال المنظمون إنه سيتم تصميم الروبوت للمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية عبر التواصل.
وتابع المطورون :quot; الهدف الرئيسي أن يتمكن الإنسان من التحدث إليه، وأن يشعر بنوع من أنواع التقارب معه. ولهذا قررنا أن نمنحه شكلاً يجمع بين الإنسان والروبوتquot;.