ليل: شهدت مدن فرنسية عدة الجمعة تجمعات للمطالبة بالافراج عن الصحافيين الفرنسيين ديدييه فرنسوا وادوار الياس بعد ثلاثة اشهر على اختطافهم في سوريا.

وتم رفع صور الصحافيين على واجهتي مقري بلديتي ليل (شمال) وبوردو (جنوب غرب)، بدعوة من لجنة الدعم للصحافيين المختطفين ومن منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot;. كما من المقرر اقامة تجمع عند الساعة 16,00 ت غ امام مقر بلدية باريس.
ومساء الخميس، تم الوقوف دقيقة صمت في مدينة بربينيان (جنوب) ضمن مهرجان للصور الصحافية، وذلك للمطالبة بالافراج عن الصحافيين المختطفين.
واشار رئيس لجنة دعم الصحافيين المختطفين سيرج جولي الى ان ديدييه فرنسوا، كبير مراسلي اذاعة quot;اوروبا 1quot; وادوار الياس المصور المستقل الذي كان في مهمة لحساب الاذاعة، quot;محتجزين لدى مجموعة تعلن انها من المقاومةquot;، وذلك منذ خطفهما في 6 حزيران/يونيو على طريق حلب.
واضاف سيرج جولي وهو من مؤسسي صحيفة ليبراسيون quot;لا توجد اي مطالب، على الاقل علنا، وصلت الينا. لا شريط مصورا كما الحال في غالبية عمليات احتجاز الرهائن التي شهدناها (...) الا ان السلطات الفرنسية لديها تأكيدات بأنهما على قيد الحياةquot;.
ومنذ اندلاع النزاع السوري في اذار/مارس 2011 والذي اسفر عما يزيد عن مئة الف قتيل، quot;حوالى 100 عامل في مجال الاعلام (...) قضوا لانهم ارادوا ان ينقلوا شهادات ومعلوماتquot;، بحسب كريستوف دولوار الامين العام لمنظمة quot;مراسلون بلا حدودquot;.