رام الله: كشف امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان فرص نجاح المفاوضات مع اسرائيل quot;معدومةquot; وانها اذا استمرت بهذا الشكل quot;ستؤدي الى كارثة سياسيةquot;.
وصرح عبد ربه لاذاعة فلسطين الرسمية quot;الكل يعرف ان احتمال نجاح المفاوضات بالطريقة التي تجري فيها وبالاسلوب الذي تجري فيه ضئيلة جدا بل انها معدومة بسبب ما نشهده من ممارسات احتلالية على الارض وفي مجال المفاوضات والمجال السياسيquot;.
وتابع ان quot;العملية التفاوضية ستنتهي الى كارثة سياسية في ظل استمرار سياسة اسرائيل الحاليةquot;.
وقد اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاحد في لندن محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطلب منه quot;تكثيفquot; المفاوضات المباشرة مع اسرائيل التي استؤنفت هذا الصيف.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان كيري وعباس تحدثا لمدة ثلاث ساعات بينها ساعتان في اجتماع مغلق في احد الفنادق الكبرى بالعاصمة البريطانية لندن، وهو الاجتماع الاول بينهما منذ استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين نهاية تموز/يوليو.
وقال هذا الدبلوماسي الذي يرافق وزيره في جولة قصيرة الى اوروبا quot;لقد تحدثا عن الطريقة المكثفة للمحادثات الجارية والعمل على نجاحهاquot;.
وراى عبد ربه ان quot;الطرفين الاميركي والاسرائيلي هما الوحيدان المستفيدان من هذه المفاوضاتquot;، وقال ان quot;الولايات المتحدة تريد اعطاء انطباع في ظل الاوضاع الراهنة في المنطقة ان هناك عملية سياسية تجريquot;.
واضاف quot;اما اسرائيل فتريد ان تستمر المفاوضات بهذه الطريقة في ظل صمت دولي وعربي وفلسطيني عن المممارسات الاسرائيلية على الارضquot;.
وتابع عبد ربه ان quot;اسرائيل تقوم بانتهاكات على اوسع نطاق: بناء استيطاني ومصادرة اراض وانتهاك يومي للمسجد الاقصى وتعطي ضوءا اخضر لعصابات المستوطنين وتشجعهم وتدعمهم لخلق واقع جديد في الاقصى على غرار ما تم في الحرم الابراهيمي في الخليلquot;.
واضاف ان quot;الوضع لا يشير الى اي تقدم في المفاوضات لكن التقدم الوحيد في مجال التوسع الاستيطانيquot;.
وقال ان quot;اسرائيل تحاول استغلال المفاوضات للتاثير على مواقف دولية وعربية خاصة تجميد قرار الاتحاد الاوروبي بمقاطعة منتوجات المستوطناتquot;.
وكان كيري دعا الاحد الاتحاد الاوروبي الى وقف العمل بالتعليمات الجديدة التي اصدرها في تموز/يوليو والتي تستثني المستوطنات في الاراضي المحتلة من تعاونه مع اسرائيل.
واعرب عبد ربه عن quot;استغرابهquot; لموقف كيري، مشيرا الى ان الاتحاد الاوروبي quot;يتعرض لضغوط اميركية واسرائيل للتراجع عن قرارهquot;.
واتهم حكومة نتنياهو انها تقوم quot;بحملة تضليل وكذب وخداع على العالم بانه يوجد مفاوضات لكن بالحقيقية ما يجري هو استمرار الاستيطان والانتهاكات في ظل عدم وجود مفاوضات جديةquot;.