اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على آلية للتخلص من الأسلحة الكيميائية السورية،لكن الجيش السوري الحر سارع الى رفضه متعهدا بمواصلة القتال حتى اسقاط النظام.


واشنطن:رحب الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت بالاتفاق الاميركي الروسي الذي تم التوصل اليه في جنيف حول تدمير السلاح الكيميائي السوري الا انه اعرب عن الامل في ان يكون الرئيس السوري بشار الاسد quot;على مستوى التزاماتهquot;.

وقال اوباما في بيان quot;ارحب بالاتفاق الذي تم بين الولايات المتحدة وروسيا واعتبره تقدما ومرحلة مهمةquot; مضيفا ان الولايات المتحدة quot;تبقى جاهزة للتحرك في حال فشل الدبلوماسيةquot;.

واضاف اوباما ان quot;اطار العمل هذا ينطوي على امكان تدمير الاسلحة الكيميائية السورية عبر الية شفافة، سريعة ويمكن التحقق منها، ينبغي ان نضع حدا للخطر الذي تشكله هذه الاسلحة ليس على السوريين فحسب بل على كل المنطقة والعالمquot;، موضحا ان المجتمع الدولي يأمل في ان يكون نظام بشار الاسد quot;على مستوى التزاماتهquot;.

واكد اوباما ان بلاده ستواصل العمل مع روسيا وبريطانيا وفرنسا والامم المتحدة للتاكد من ان quot;هذه العملية ستظل تخضع لرقابة وانه ستكون هناك عواقب في حال لم يلتزم نظام الاسد الاتفاق الذي وقع اليومquot;.

واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد ثلاثة ايام من المحادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف ان الولايات المتحدة وروسيا quot;اتفقتا على ان قرار الامم المتحدة سيصدر تحت الفصل السابع الذي يجيز اللجوء الى القوةquot;.

وحذر من انه quot;لن يكون هناك مجال لمناورات .. او اي شيء سوى تطبيق كامل من قبل نظام (الرئيس السوري بشار) الاسدquot;.

وقال quot;توصلنا الى تقييم مشترك لكميات ونوعية الاسلحة التي يملكها نظام الاسد واننا مصممون على وضع هذه الاسلحة بسرعة تحت اشراف الاسرة الدوليةquot;.

ودعا كيري الى quot;تدمير وتحقق سريعينquot; للاسلحة الكيميائية السورية مطالبا دمشق بالسماح quot;بالوصول الفوري وبلا قيودquot; الى مواقع هذه الاسلحة.

واضاف انه بموجب الاتفاق على سوريا ان تقدم قائمة باسلحتها النووية في غضون اسبوع مشيرا الى ان quot;المفتشين ينبغي ان يكونوا على الارض في مهلة اقصاها تشرين الثاني/نوفمبر.. والهدف هو التثبت من ازالة (الاسلحة الكيميائية) بحلول منتصف العام المقبلquot;.

وتابع quot;من الاسباب التي تحملنا على الاعتقاد ان هذا قابل للتحقق ان نظام الاسد اتخذ تدابير استثنائية للحفاظ على السيطرة على هذه الاسلحةquot; مشددا على ان هذه الاسلحة الكيميائية تبقى بصورة عامة في المناطق التي يسيطر عليها النظام.

وقال quot;من المفترض بالتالي الا نواجه اي مشكلة في الوصول الى هذه المواقع وسيتم اختبار هذا الامر قريباquot;.

واشار كيري الى انه quot;في حال تم تنفيذ هذا الجدول الزمني بالكامل، فقد يضع ذلك حدا للخطر الذي تطرحه هذه الاسلحة ليس على الشعب السوري فحسب بل كذلك على جيرانهquot;، مضيفا انه quot;نظرا الى مخاطر انتشار (الاسلحة) فان هذا الجدول الزمني يمكن ان يعزز الحماية والامن للعالم بأسرهquot;.

وقال quot;ان العالم ينتظر الان من نظام الاسد الالتزام بتعهداتهquot;.

وتشير تفاصيل الاتفاق الى تسوية نقاط خلافية عدة بين الاميركيين والروس وفي طليعتها مسالة صدور قرار دولي تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز امكان اللجوء الى القوة في حال عدم الالتزام بالقرار الذي سيصدر عن مجلس الامن.

لافروف يتحدث عن الية التخلص

ومن جانبه، قال لافروف إنه تم التوصل إلى وثيقة حول التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا خلال وقت وجيز.(النقاط الرئيسية للاتفاق هنا)

واعتبر لافروف ان هدف وضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي من اجل اتلافها تحقق خلال المحادثات الاميركية الروسية في جنيف.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الاميركي إن quot;الهدف الذي حدده الرئيسان الروسي والاميركي في ايلول/سبتمبر .. لوضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت السيطرة تم تحقيقهquot; مضيفا quot;اكدنا انضمامنا الى تسوية سلمية في سورياquot;.

وذكر أن دمشق ملتزمة بقرار الانضمام إلى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية.

وألمح إلى أن أي انتهاك للاتفاق الموقع سيتم إحالته إلى مجلس الأمن، ولم نتحدث عن عمل عسكري.

وشدد على ضرورة تجنب السيناريو العسكري والذي سيكون مدمرا للمنطقة، ويضع العلاقات الدولية على شفا هاوية.

وأبان أن الوثيقة التي تم إقرارها حول التخلص من كيميائي سوريا تحتاج إلى آليات عمل من خلال مجلس الأمن الدولي.

وحول الجهود الدبلوماسية، قال وزير الخارجية الروسي إنه يجب على المعارضة السورية أن تكون مستعدة للمشاركة في مؤتمر جنيف 2، والذي نسعى لعقده خلال الشهر الجاري، ولكنه ربما يتأجل للشهر المقبل.

وأفاد أن التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا خطوة نحو التخلص من أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط بالكامل.

وقال مبديا ارتياحه انه quot;بالارادة الطيبة وتعليمات رئيسينا، بوسع روسيا والولايات المتحدة ان تتحركا بنجاح لتسوية المشكلات العالميةquot; بما في ذلك مشكلات اسلحة الدمار الشامل.

الجيش الحر يرفض الاتفاق

رفض الجيش السوري الحر الذي يشكل مظلة لغالبية مقاتلي المعارضة السورية، الاتفاق الروسي الاميركي حول الاسلحة الكيميائية التي يملكها نظام الرئيس بشار الاسد، وذلك بحسب تصريحات لرئيس هيئة اركان الجيش الحر سليم ادريس السبت.

وقال ادريس في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول quot;نحن في الجيش الحر غير معنيين بتنفيذ اي جزء من الاتفاقية (...) انا واخوتي المقاتلين سنستمر في القتال حتى اسقاط النظام. لا نستطيع ان نوافق على هذه المبادرةquot;.

واتت تصريحات ادريس بعد وقت قصير من اعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، بعد ثلاثة ايام من المباحثات في جنيف، الاتفاق على خطة لازالة الاسلحة الكيميائية السورية.

ويمهل الاتفاق دمشق اسبوعا لتقديم قائمة بهذه الاسلحة وينص على صدور قرار دولي تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز اللجوء الى القوة. كما اعلن كيري ان تدمير هذه الاسلحة سينجز بحلول منتصف العام 2014.

وسأل إدريس خلال المؤتمر الصحافي quot;هل علينا نحن السوريين ان ننتظر حتى منتصف 2014 ونذبح كل يوم ونوافق (على الخطة) لان في 2014 سيدمر السلاح الكيميائي؟quot;.

اضاف quot;نحن نحترم جميع الاصدقاء (في اشارة الى الدول الداعمة للمعارضة السورية)، لكن نتمنى من جميع الاصدقاء ان يقدروا موقفنا (...) لا نستطيع ان نوافق على هذه المبادرة لانها اهملت شعبنا واهملت اهلنا الذين ذبحواquot;.

وانتقد ادريس عدم وجود quot;كلمة واحدة عن المجرمquot; في الاتفاق، في اشارة الى الرئيس الاسد. واعتبر ان quot;النظام عندما وافق على تسليم اسلحته اعترف بالجريمة. نسلم اداة الجريمة ونترك المجرم؟ (...) كيف يريدون منا ان نقبل ذلك؟quot;.

وطالب quot;بجر بشار (الاسد) الى محكمة الجنايات الدولية اليوم لانه مجرمquot;.

لندن ترحب

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت ان بلاده quot;ترحبquot; بالاتفاق بين واشنطن وموسكو على ازالة الترسانة الكيميائية السورية، مؤكدا ان المهمة quot;الملحةquot; لتطبيق هذا الاتفاق تبدأ من الان.

وقال هيغ عبر موقع تويتر quot;لقد تحدثت الى وزير (الخارجية الاميركي جون) كيري. ان بريطانيا ترحب باتفاق الولايات المتحدة وروسيا حول الاسلحة الكيميائية في سورياquot;، مضيفا ان quot;عملا ملحا لتطبيق (الاتفاق) سيبدأ الانquot;.

وايدت بريطانيا، حليفة الولايات المتحدة، فكرة رد دولي قوي على النظام السوري بعد الهجوم الكيميائي المفترض قرب دمشق في 21 اب/اغسطس.

لكن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اضطر الى التخلي عن مشاركة بلاده في اي عمل عسكري محتمل ضد دمشق بعد رفض مجلس العموم مبدأ اللجوء الى القوة في سوريا.

فرنسا تعتبر الاتفاق تقدما مهما

رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت باعلان اتفاق اميركي روسي في جنيف حول تدمير الترسانة الكيميائية السورية، معتبرا انه quot;تقدم مهمquot;.

وقال فابيوس في بيان ان quot;مشروع الاتفاق يشكل تقدما مهماquot;، موضحا ان باريس ستاخذ في الاعتبار تقرير خبراء الامم المتحدة حول الهجوم الكيميائي في 21 اب/اغسطس والذي يتوقع صدوره الاثنين quot;لتحدد موقفهاquot;. وبحسب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون فإن هذا التقرير quot;سيخلص بشكل دامغ الى ان السلاح الكيميائي استخدمquot; في سوريا. ولا يخول التفويض الممنوح للمفتشين تحديد الجهة المسؤولة عن هجوم 21 اب/اغسطس الكيميائي والذي حمل الغربيون نظام بشار الاسد مسؤوليته.

واتفقت روسيا والولايات المتحدة السبت على خطة لازالة الاسلحة الكيميائية السورية تمهل دمشق اسبوعا لتقديم قائمة بهذه الاسلحة وتنص على صدور قرار دولي تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز اللجوء الى القوة. ومن المقرر ان يلتقي فابيوس نظيريه الاميركي جون كيري والبريطاني وليام هيغ الاثنين في باريس لمناقشة quot;مضمون (الاتفاق) وشروط المواقفة والتنفيذquot;، بحسب وزير الخارجية الفرنسي.

والثلاثاء، يجري وزير الخارجية الفرنسي زيارة لموسكو. وقبلها يتوجه الاحد الى بكين حيث سيلتقي نظيره الصيني وانغ يي لاجراء محادثات تتناول ايضا الازمة السورية.

برلين ترحب بالاتفاق

اعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي السبت ان فرص التوصل الى حل سياسي للنزاع في سوريا ستزيد quot;بشكل كبيرquot; بعد اعلان اتفاق اميركي روسي حول ازالة الاسلحة الكيميائية السورية.

وقال الوزير الالماني في بيان مقتضب quot;في حال اتبعت الاقوال بالافعال فان فرص التوصل الى حل سياسي ستزيد بشكل كبيرquot;.

واكد الوزير quot;ترحيبه بهذا القرارquot;، مع العلم ان المانيا ترفض اي مشاركة في عملية عسكرية محتملة قد تقوم بها الولايات المتحدة ضد النظام في سوريا.

وتابع بيان الوزير ان quot;السلام الدائمquot; في سوريا quot;لا يمكن ان يقوم عبر حل عسكري بل فقط عبر حل سياسيquot;.

إيران: لا ذريعة بعد اليوم لضرب سوريا

اعتبرت ايران المتحالفة مع النظام السوري السبت ان لا quot;ذريعة بعد اليومquot; للولايات المتحدة لتوجيه ضربة عسكرية الى سوريا بعد الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف حول ازالة الترسانة الكيميائية السورية.

وفي اول رد فعل لطهران على هذا الاتفاق الذي توصلت اليه واشنطن وموسكو، اعتبر نائب وزير الخارجية حسين امير عبدالله هيان انه quot;مع الوضع الجديد، تمت ازالة اي ذريعة للولايات المتحدة وبعض الدول لشن عمل عسكري ضد سورياquot;.

واضاف quot;يمكننا حتى ان نتحدث عن نجاح حققته جبهة المقاومة (في وجه اسرائيل) بعدما اعطت الولايات المتحدة اولوية للحل الدبلوماسيquot;.

وتتالف هذه الجبهة من ايران وسوريا وحزب الله اللبناني.

الأوروبي يرحب ويعرض المساعدة

رحبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت بالاتفاق الاميركي الروسي لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية وعرضت مساعدة الاتحاد الاوروبي في عمليات التفتيش.

وقالت اشتون في بيان quot;ارحب بالاتفاق الذي انجز اليوم بين الولايات المتحدة واتحاد روسيا لضمان تدمير سريع وآمن للاسلحة الكيميائية السوريةquot; مضيفة ان الاتحاد الاوروبي مستعد لارسال خبراء quot;للمساعدة في تأمين المواقع وتفكيك وتدمير بعض العناصر الكيميائيةquot;.

وقالت اشتون quot;اطلب من مجلس الامن الدولي ان يتحمل مسؤولياته من خلال القبول سريعا بقرار يمنح مزيدا من السلطات (لتنفيذ) العمليةquot;.

وطلبت اشتون من السلطات السورية السماح بعمليات تفتيش quot;بلا عوائق (...) لكل المواقعquot; على اراضيها.

واضافت quot;آمل في ان يفتح الاتفاق المبرم اليوم المجال امام استئناف الجهود للتوصل الى حل سياسي للنزاع السوريquot;.

كما طلبت من المجتمع الدولي دعم تنظيم مؤتمر دولي للسلام quot;لانهاء معاناة الشعب السوريquot;.

بان كي مون: نأمل انتهاء معاناة السوريين

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت ان الاتفاق الروسي الاميركي حول ازالة الاسلحة الكيميائية السورية ينبغي ان يتيح انهاء quot;المعاناة المروعةquot; للسوريين.

ونقلت المتحدثة باسم الامم المتحدة فانينا مايستراشي ان الامين العام quot;يعدquot; بان تساعد الامم المتحدة في تنفيذ هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه السبت في جنيف بين وزيري الخارجية الاميركي والروسي، وquot;يامل بقوةquot; في ان يمهد الاتفاق quot;لحل سياسي يضع حدا للمعاناة المروعة للشعب السوريquot;.

وقبيل اعلان الاتفاق، اعلن بان كي مون ان الامم المتحدة ستحاول تنظيم مؤتمر سلام حول سوريا quot;خلال تشرين الاول/اكتوبرquot;.

اوباما: الخيار العسكري على الطاولة

وابدى الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت استعداده لاعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية الجارية حول ملف الاسلحة الكيميائية السورية، لكنه حذر من ان الخيار العسكري لا يزال مطروحا في حال فشلت.

وقال اوباما في كلمته الاسبوعية quot;لن نسلم بتصريحات روسيا و(الرئيس السوري بشار) الاسد. اننا بحاجة الى رؤية خطوات ملموسة تثبت بان الاسد جاد بشأن التخلي عن اسلحته الكيميائيةquot;.

وتابع اوباما quot;بما ان هذه الخطة ظهرت فقط في ظل تهديد ذي مصداقية بتحرك عسكري اميركي، فسوف نبقي على مواقعنا العسكرية في المنطقة لابقاء الضغط على نظام الاسدquot;.

وقال اوباما معلقا على المحادثات الجارية في جنيف بين وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف لبحث الخطة التي طرحتها سوريا لوضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي بهدف اتلافها quot;لقد اوضحنا انه لا يمكن ان يشكل ذلك تكتيكا يهدف الى المماطلةquot;.

وقال quot;ان اي اتفاق يجب ان يتحقق من التزام نظام الاسد وروسيا بتعهداتهما، وهذا يعني العمل على وضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي وصولا في نهاية المطاف الى تدميرهاquot;.

وختم quot;ان هذا سيسمح لنا بتحقيق هدفنا وهو ردع النظام السوري عن استخدام اسلحة كيميائية والحد من قدرتهم على استخدامها والتوضيح للعالم باننا لن نقبل باستخدامهاquot;.

الأمم المتحدة توافق على انضمام سوريا لمعاهدة حظر الكيميائي
الى ذلك وافقت الأمم المتحدة رسميًا السبت على طلب سوريا الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية الموقعة في عام 1993، كما أعلنت متحدثة باسم المنظمة الدولية.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة فانينا مايستراتشي إن الأمين العام quot;تلقى اليوم الوثيقة الرسمية لانضمام الجمهورية العربية السورية إلى المعاهدةquot;. وأضافت إن الأمين العام quot;يرحّبquot; بانضمام سوريا إلى هذه المعاهدة. وتابعت إن بنود المعاهدة ستصبح سارية بالنسبة إلى سوريا، بعد مرور 30 يومًا على قبول عضويتها، أي في 14 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت مساء الخميس رسميًا تلقيها طلب انضمام سوريا إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، قبل أن تشير الجمعة إلى أنها لا تزال بحاجة إلى معلومات إضافية من دمشق.

وتحظر معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، الموقعة في 13 كانون الثاني/يناير 1993 في باريس والتي دخلت حيز التنفيذ في 29 نيسان/إبريل 1997، تصنيع وتخزين واستخدام أسلحة كيميائية، كما تحظر على الدول الموقعة مساعدة دولة أخرى في الشروع بتصنيع أو استخدام هذا النوع من الأسلحة.

الأطلسي يرحّب باتفاق جنيف لتفكيك كيميائي سوريا
هذا ورحب الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن بالاتفاق الاميركي-الروسي، الذي تم التوصل اليه في جنيف السبت لتدمير ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية، داعيًا النظام السوري الى احترام هذا الاتفاق quot;بدون تحفظquot; (التفاصيل).