باريس: اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان الاحد ان الرئيس فرنسوا هولاند سيستقبل صباح الاثنين في باريس وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والبريطاني وليام هيغ ليبحث معهما الملف السوري.

وسيعقد الاجتماع في الساعة 7,45 ت غ في قصر الاليزيه quot;في حضورquot; وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي سيستقبل لاحقا الضيفين الاميركي والبريطاني في اطار غداء عمل.

ويأتي هذان الاجتماعان غداة التوصل الى اتفاق روسي اميركي السبت في جنيف حول تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية.

والاحد، اعلن كيري من اسرائيل ان التهديد بعمل عسكري اميركي ضد سوريا quot;يبقى فعلياquot;.

وسيتحدث هولاند الاحد عبر التلفزيون في الساعة 18,00 ت غ، وكان اكد بدوره انه عازم على quot;ابقاء الضغطquot; على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

والجمعة، دعا هولاند مع وزراء خارجية السعودية والاردن والامارات العربية المتحدة الذين استقبلهم في الاليزيه الى quot;تعزيز الدعم الدولي للمعارضة الديموقراطيةquot; السورية.

كندا: استخدام الاسد للكيميائي جريمة ضد الانسانية

إعتبر وزير الخارجية الكندي جون بيرد السبت في الجزائر ان استعمال الرئيس السوري بشار الاسد للاسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري quot;جريمة ضد الانسانيةquot;، لكنه شدد على ان الحل السياسي وحده يمكن ان يضع حدا لمعاناة الشعب السوري.

وقال بيرد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الجزائري الجديد رمطان لعمامرة quot;اعتقد ان استخدام الاسلحة الكيميائية من طرف حكومة الاسد (الرئيس السوري بشار) ضد ابناء الشعب السوري هو جريمة ضد الانسانيةquot;

وتابع quot;تحدثنا عن هذا الموضوع ونحن متفقون (مع الجزائر) على ان الحل الوحيد للوصول الى السلام ووضح حد لمعاناة الشعب السوري هو الحل السياسيquot;.

ومن جانبه ذكر لعمامرة ان موقف الجزائر ظل quot;ثابتاquot; في ما يخص الازمة السورية وهو انه quot;يجب دائما اعطاء فرصة للحل السياسيquot;.

واضاف quot;ان ماساة استخدام الاسلحة الكيميائية مهما كان مرتكب هذا الفعل امر ندينه وياتي في ظل ماساة اكبر هي الحرب الاهلية السورية التي اسفرت عن سقوط عشرات الالاف من الارواح البشريةquot;

وتابع quot;الحل لا يمكن ان يكون الا شاملا ولا يمكن ان يكون سوى سلمي (...) وقرار سوريا بالانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية شيئ ايجابي جداquot;.

ورحبت الجزائر بالاتفاق الاميركي الروسي في شان الترسانة الكيميائية السورية الذي وقع السبت في جنيف واستبعاد ضربة عسكرية اميركية فورية تطاول سوريا ردا على هجوم كيميائي مفترض في 21 اب/اغسطس قرب دمشق، اتهمت واشنطن وحلفاؤها النظام السوري بتنفيذه.

والجزائر من بين quot;الدول العربية الاولىquot; التي صادقت على معاهدة حظر استعمال الاسلحة الكيميائية في 1993، بحسب ما صرح به المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني لوكالة فرنس برس.

وكان بيرد وصل الاحد الى الجزائر في زيارة لبحث العلاقات الثنائية بين بلدين تقدر مبادلاتهما التجارية باكثر من 6,5 مليار دولار.

وفي اسطنبول ابدى وزيرا خارجية تركيا وكندا، احمد داود اوغلو وجون بيرد، السبت تشكيكهما في عزم دمشق على التخلص من ترسانة اسلحتها الكيميائية.

واعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد في القدس ان التهديد بشن عمل عسكري اميركي في سوريا يبقى quot;فعلياquot;.