فيراكروز: لقي 20 شخصًا على الأقل مصرعهم في المكسيك بسبب سوء الأحوال الجوية الناجمة من كل من الإعصار إنغريد، الآتي من خليج المكسيك، والعاصفة الإستوائية مانويل، الآتية من الجهة المقابلة، أي المحيط الهادئ، كما أفادت السلطات الأحد.

وأدت الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات وانزلاقات التربة إلى سقوط 14 قتيلًا في ولاية غيريرو (جنوب) وستة قتلى في ولايتي بويبلا وهيدالغو (وسط)، بحسب آخر حصيلة أعلنتها السلطات.

وانهمرت أمطار غزيرة الأحد على معظم أنحاء البلاد، بسبب تعرّضها في آن معًا للعاصفة الإستوائية مانويل، التي تتقدم من فوق المحيط الهادئ باتجاه السواحل الغربية للبلاد، وللإعصار إنغريد الزاحف فوق مياه خليج المكسيك باتجاه سواحلها الشرقية، كما أفادت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية (إس إم إن).

والأحد كان الإعصار إنغريد على بعد 240 كلم شرق مدينة تاميبكو في ولاية تاموليباس، وهو يتقدم بسرعة 11 كلم/ساعة، تصاحبه رياح تبلغ سرعتها 150 كلم/ساعة، على أن يدخل البر المكسيكي في غضون 12 ساعة، كما أعلنت لوكالة فرانس برس باميلا غارسيا من quot;إس إم إنquot;.

أما في جنوب البلاد وغربها فقد أعلنت السلطات في ولايات غيريرو وميشواكان وكوليما حالة الطوارئ في مواجهة العاصفة مانويل التي تقترب من سواحلها مصحوبة برياح تبلغ سرعتها 130 كلم/ساعة.

وأجلت السلطات أكثر من 8000 شخص من أماكن تضررت من السيول والفيضانات والانهيارات الأرضية أو يتهددها خطر كبير، في حين انقطعت الكهرباء عن حوالى 21 ألف مسكن في ولاية غيريرو وحدها، التي قتل فيها 14 شخصًا، ستة منهم في حادث سير، وستة آخرين في انهيارات أرضية، واثنان جرفتهما السيول.

أما في ولاية بويبلا فقضى ثلاثة رجال في انزلاق تربة، في حين أدت الفيضانات في ولاية هيدالغو إلى مقتل امرأة ورجل كانا في سيارة غمرتها المياه، كما قضت امرأة في الولاية نفسها بعدما جرفت السيول منزلها.