موسكو: حذرت روسيا الاثنين من اي مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يهدد سوريا، لا يكون متوافقا برأيه مع اتفاق جنيف، في وقت تدعو فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا الى نص ملزم.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي ابرم اتفاقا السبت في جنيف مع نظيره الاميركي جون كيري بشأن خطة لتفكيك الاسلحة الكيميائية السورية، امام الصحافيين quot;انا اكيد انه رغم كل التصريحات الصادرة عن بعض العواصم الاوروبية، فان الجانب الاميركي سيلتزم بدقة بما اتفق عليه كشريك جديquot;.
واضاف quot;اذا اراد احد ما التهديد او البحث عن ذرائع لشن ضربات، فانها طريق تعطي اشارة للمعارضة وكأننا ننتظر منهم استفزازات جديدة وهي ايضا طريق يمكن ان تنسف بشكل نهائي امكانية انعقاد جنيف 2quot;، مؤتمر السلام الذي تحاول المجموعة الدولية تنظيمه لانهاء الازمة السورية.
وكان الوزير الروسي يتحدث في ختام محادثات في موسكو مع نظيره المصري نبيل فهمي.
واكد لافروف ان الاتفاق الذي ابرم السبت مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري لا ينص على ان القرار الذي يجب ان يعتمده مجلس الامن الدولي في مرحلة اولى حول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية سياتي على ذكر اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة.
وقال ايضا quot;في ما يتعلق بتصريحات بعض شركائنا حول ضرورة اعتماد (قرار) بصورة عاجلة، سمعت حتى قبل نهاية الاسبوع عن قرار تحت الفصل السابع، ذلك يدل اولا على عدم فهم ما اتفقنا عليه مع جون كيري، وحتى رفض قراءة هذه الوثيقةquot;.
وتابع لافروف quot;ان زملاءنا الاميركيين يرغبون بشدة ان يتم اعتماد هذا القرار بموجب الفصل السابع. لكن الوثيقة النهائية التي وافقنا عليها والتي تشكل خارطة الطريق لدينا والتزاما مشتركا، لا تتضمن مثل هذه الاشارةquot;.
واضاف quot;انه امر اخر ان ظهرت اثناء تنفيذ القرارات (...) حالات لعدم احترام التزامات/ وان برزت مشاكل في حفظ امن (المفتشين)/ وان تصرفت الحكومة او المعارضة بشكل يهدد عمل المفتشين، او ان استخدم احد ما --ايا يكن-- اسلحة كيميائيةquot;.
واستطرد quot;في هذه الحالات وكما هو متفق عليه مع زملائنا الاميركيين، سينص قرار مجلس الامن على رفع هذه المسالة على الفور الى مجلس الامنquot;.
واوضح لافروف quot;ان بامكان المجلس حينذاك، وعلى اساس الوقائع المثبتة، تبني قرار جديد يمكن ان يصدر بموجب الفصل السابع، مع كل ما يتضمنه من التدابير الملزمةquot;.
وخلص الى القول quot;سيكون قرار اخر تماماquot;.
لكن يبدو ان النص المتفق عليه مع جون كيري في جنيف والمتوافر بالانكليزية على موقع وزارة الخارجية الروسية، يمكن ان يكون موضع تأويل.
ويؤكد النص quot;في حال عدم احترام (التدابير المنصوص عليها في قرار اول) بما في ذلك نقل غير مسموح به او اي استخدام للسلاح الكيميائي من اي طرف في سوريا، يفترض ان يتخذ مجلس الامن الدولي تدابير بموجب الفصل السابق من ميثاق الامم المتحدةquot;.
ودعا وزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا المجتمعون في باريس الاثنين الى اصدار قرار quot;قوي وملزمquot; حول سوريا في مجلس الامن الدولي.
ويستقبل لافروف نظيره الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء في موسكو عند الساعة 8,00 ت غ.