أعلن المتحدث باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن المنظمة ستجتمع صباح الأحد في لاهاي لمناقشة تدمير quot;كيميائيquot; سوريا. وبعد إرجائه مرارًا، سيتيح الاجتماع للدول الـ41 الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة بحث موضوع انضمام سوريا إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.


لاهاي: قال المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان لفرانس برس ان موعد الاجتماع هو quot;صباح الاحد في الساعة 10,00 (8,00 ت غ)quot;. ويندرج انضمام سوريا الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية التي تعود الى 1993، ضمن الخطة التي اتفقت عليها روسيا والولايات المتحدة بشان تفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية.

يتالف المجلس التنفيذي للمنظمة المكلف تطبيق الاتفاقية من ممثلين دائمين هم غالبا سفراء 41 دولة لديها تمثيل دبلوماسي في لاهاي حيث مقر المنظمة. وعثر فريق محققي الامم المتحدة وضمنهم تسعة من خبراء منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، على quot;ادلة دامغة ومقنعةquot; على استخدام غاز السارين في هجوم بالسلاح الكيميائي وقع قرب دمشق في 21 آب/اغسطس الماضي، بحسب التقرير الذي نشر الاثنين.

وفي وقت سابق كانتالمنظمة قالت صباح الخميس في وثائق رسمية ان لجنتها التنفيذية ستعقد اجتماعًا الجمعة في الساعة 14:00 تغ في حي راق في لاهاي لمناقشة تفكيك الترسانة الكيميائية السورية. لكن الناطق باسم المنظمة مايكل لوهان صرح لفرانس برس لاحقا انه quot;لم يتم بعد تحديد اي موعد نهائي، لا اليوم ولا الساعةquot; وان quot;الدبلوماسيين ما زالوا يعكفون على دراسة نص القرارquot;.

ويفترض ان يبحث الدول الاعضاء الـ41 في اللجنة التنفيذية في انضمام سوريا الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية وبدء برنامج ازالة تلك الاسلحة. وانضمام سوريا الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية، التي تعود الى 1993، يندرج ضمن الخطة التي اتفقت عليها روسيا والولايات المتحدة بشان تفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية.

وعثر فريق محققي الامم المتحدة، وضمنهم تسعة من خبراء منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، على quot;ادلة دامغة ومقنعةquot; على استخدام غاز السارين في هجوم بالسلاح الكيميائي وقع قرب دمشق في 21 آب/اغسطس الماضي، بحسب التقرير الذي نشر الاثنين.

ووصف الامين العام للامم المتحدة الهجوم بانه quot;جريمة حربquot;، فيما اعلنت الولايات المتحدة ان الهجوم خلف 1429 قتيلًا. وينص الاتفاق الروسي الاميركي على ان تقدم سوريا في مرحلة اولى بحلول السبت قائمة كاملة وموثقة بترسانتها الكيميائية يشمل الاسلحة والمنشآت المرتبطة بها.

وتجري الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي مشاورات حول مشروع قرار يهدف الى ضمان التفكيك الفعلي للاسلحة الكيميائية السورية. وتمنع اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية التي وقعت في 13 كانون الثاني/يناير 1993 ودخلت حيز التطبيق في 29 نيسان/ابريل 1997، صنع الاسلحة الكيميائية وتخزينها واستخدامها وتحظر على موقعي المعاهدة مساعدة دول اخرى في صنع هذه الاسلحة او استخدامها.

وبحسب دبلوماسيين، فان القوى الغربية تسعى الى اقناع روسيا بان مشروع قرارها لا ينطوي على تهديد باللجوء الى عمل عسكري فوري، في حال لم تحترم سوريا تعهداتها بنزع الاسلحة الكيميائية. واذا تم التوصل الى تسوية مع موسكو يمكن ان يعرض القرار على تصويت مجلس الامن في نهاية الاسبوع الحالي.

بوتين: موقف سوريا يوحي بالثقة
في سياق متصل، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان موقف سوريا لجهة الوفاء بالتزاماتها بتفكيك ترسانتها الكيميائية quot;يوحي الثقةquot;. وقال بوتين خلال لقاء مع خبراء روس ودوليين في فالداي بشمال غرب روسيا quot;لا يمكنني ان اؤكد مئة في المئة اننا سننجح في انجاز (خطة تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية) حتى النهاية، لكن كل ما شاهدناه في الايام الاخيرة يوحي بالثقة بان هذا الامر سيحصلquot;، مشددا على ان دمشق وافقت خصوصًا على الانضمام الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

واضاف quot;حتى الان، يبدو ان الجميع موافقون تمامًا على اقتراحنا ومستعدون للعمل مع الخطة التي تم وضعها في الامم المتحدةquot;.
وتابع بوتين quot;قالت سوريا انها مستعدة للانضمام (...) وتعتبر نفسها انضمت الى الاتفاقية الدولية لحظر الاسلحة الكيميائيةquot;.

وحرص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس على التذكير بان الترسانة الكيميائية للنظام السوري ظهرت كquot;بديلquot; للسلاح النووي الاسرائيلي، مضيفا ان اسرائيل لم تكن quot;في حاجةquot; الى هذا السلاح.
وقال بوتين الذي اضطلعت بلاده بدور رئيسي في خطة تفكيك الترسانة الكيميائية السورية quot;اريد فقط التذكير بكيفية ظهور هذا السلاح الكيميائي: كبديل لسلاح اسرائيل النوويquot;.

واضاف في مداخلة امام منتدى فالداي في شرق روسيا والذي يجمع قادة سابقين وصحافيين وخبراء اجانب وروسا ان quot;التفوق التكنولوجي لاسرائيل في ذاته ينفي حاجة هذا البلد الى سلاح نوويquot;.
واكد الرئيس الروسي ان quot;قضية انتشار اسلحة الدمار الشامل تظل حاضرة واكثر من حاضرةquot;، مشددا على وجوب quot;العمل على نزع صفة النووي عن مناطق معينة، وخصوصا الشرق الاوسطquot;.

الى ذلك، وصف بوتين بquot;الاستفزازquot; الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اب/اغسطس قرب دمشق واتهمت الدول الغربية النظام السوري بارتكابه.
وقال quot;لدينا كل الاسباب للاعتقاد انه استفزاز ماهرquot;، مضيفا quot;في الوقت نفسه، فان التقنية بدائية: قذيفة قديمة سوفياتية الصنع لم يعد يستخدمها الجيش السوري منذ وقت طويل، والامر الاساسي انها تحمل عبارة +صنع في الاتحاد السوفياتي+quot;.

وكان يشير الى كتابات قديمة على قطع من قذائف اظهرتها صور تضمنها تقرير مفتشي الامم المتحدة.
ونقلت الصحافة الروسية الاربعاء عن خبراء ان هذه الكتابات اتاحت تحديد هوية قطع من صواريخ ارض ارض سوفياتية الصنع تعود الى الستينات ولم يعد يستخدمها الجيش السوري على الارجح.