دمشق: اكد مسؤول سوري ان مخزون سوريا الاستراتيجي من القمح يكفي لاكثر من عام، حسبما نقلت عنه صحيفة حكومية السبت.

وصرح المدير العام للمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب موسى نواف العلي لصحيفة quot;الثورةquot; الحكومية quot;أن مخازين القمح تكفي احتياج القطر لأكثر من عامquot;.
وكان رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي افاد في تصريحات اعلامية الاسبوع الماضي ان بلاده تعمل باستمرار على تغذية مخزونها الاستراتيجي البالغ 3 ملايين طن عبر إجراء العقود لاستيراد القمح من الدول الصديقة ولا سيما إيران.
ولفت العلي الى ان المؤسسة quot;تعاقدت على استيراد 2،4 مليون طن وصل منها 1،2 مليون طنquot;، مشيرا الى ان quot;الباقي يأتي تباعا حسب العقود الموقعةquot;.
واكد تقرير لمنظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الاغذية العالمي التابعين للامم المتحدة صدر في تموز/يوليو الماضي ان الامن الغذائي تدهور بشكل كبير السنة المنصرمة في سوريا الغارقة في نزاع دام منذ اكثر من عامين.
وافادت المنظمتان الدوليتان في ختام مهمة ميدانية في ايار/مايو وحزيران/يونيو عن تراجع انتاج القمح في 2013 بشكل ملحوظ وتدهور الى مستوى ادنى من المعدل بسبب تزايد كثافة الاضطرابات الداخلية.
وذكر التقرير ان الانتاج الحالي للقمع يبلغ 2,4 مليون طن، اي اقل باربعين بالمئة مما كان قبل بدء الازمة السورية منتصف آذار/مارس 2011، مشيرا الى ان البعثة قدرت الحاجات للقمح المستورد ب1,5 مليون طن للفترة 2013-2014.
كما نبه التقرير ان الاضطرابات التي تشهدها سوريا منذ نحو 30 شهرا، ادت الى خلل في النشاطات الزراعية، محذرا من وقوع نحو اربعة ملايين شخص ضحية غياب الامن الغذائي.